الخميس 24/7/1441 هـ الموافق 19/03/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
رحيل القائد الوطني الفلسطيني الكبير الطيب عبد الرحيم - أبو العبد (1944 - 2020م )...سامي ابراهيم فودة

 قال تعالى:"مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا "صدق الله العظيم
إخوتي الأماجد أخواتي الماجدات أعزائي القراء أحبتي الأفاضل فما أنا بصدده اليوم هو تسليط الضوء على سيرة عطرة وذكرى طيبة لرجل من خيرة رجال الوطن وقامة عالية من قاماتها الوطنية وأحد مغاوير مقاتلين الثورة الفلسطينية ورجل من رجالات الفتح الأوفياء المخلصين وعلماً من أعلام فلسطين وأحد مؤسسية الأوائل المناضل الوطني الكبير/ الطيب عبد الرحيم (أبو العبد) أمين عام الرئاسة الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) سابقًا، والذي وافته المنية في القاهرة بعد صراع مع المرض فجر اليوم الأربعاء الموافق 18/3/2020م عن عمر يناهز (76 عامًا) قضاها في خدمة الوطن والمواطن مدافعا صلبا عن الشرعية الوطنية والقرار الوطني الفلسطيني المستقل...
ولد المناضل/الطيب عبد الرحيم أبو العبد بتاريخ 1965 وقد نشأ في كنف أسرة فلسطينية مناضلة، فوالده المناضل الشهيد والشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود، صاحب القصيدة المشهورة (سأحمل روحي على راحتي) والذي استشهد، وهو يقود الثوار دفاعاً عن منطقة الجليل في معركة الشجرة محافظة على تقاليد المجتمع الفلسطيني وملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي وترجع أصول جذور عائلته إلى بلدة في بلدة عنبتا شرق طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة,
المؤهل العلمي:- التحق الطيب بجامعة الأزهر عام 1962، وقد حصل منها على درجة البكالوريوس في التجارة.
محطات مضيئة في حياة القائد الوطني الفلسطيني الكبير:- الطيب عبد الرحيم
كان من أوائل الملتحقين بحركة (فتح) سنة 1965 فقد كان طالباً في كلية التجارة في القاهرة، ورئيساً لاتحاد طلبة فلسطين في القاهرة عام 1966 وتتلمذ على يد الشهيد الراحل ياسر عرفات. كان الطيب في الدفعة الأولى من حركة فتح، الذين التحقوا بالأكاديمية العسكرية في مدينة نانكين في جمهورية الصين الشعبية.
ثم أصبح المفوض السياسي العام لقوات الثورة، ومن ثم أصبح مديراً لإذاعة صوت العاصفة في الفترة 1969-1970، ثم مديراً لإذاعة منظمة التحرير 1973-1975.
ثم عين سفيراً لعدد من الدول كالصين الشعبية، ثم عاد وتولى مهمة التفويض السياسي لقوات الثورة، ثم تولى مهمة ممثل م. ت. ف في جمهورية مصر العربية، ويوغسلافيا، ثم عاد سفيراً لفلسطين لدى المملكة الأردنية الهاشمية.
وهو عضو في المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1973, وعضو المجلس الثوري لحركة فتح منذ عام 1980، ويمثل حركة فتح في المجلس المركزي لمنظمة التحرير منذ عام 1989، وعضو لجنة مركزية لحركة فتح منذ عام 2009 (المؤتمر السادس)، وقد خاض كافة معارك الثورة ضد الاحتلال ودفاعا عن استقلال القرار الفلسطيني،
عاد إلى الوطن مع الرئيس الراحل ياسر عرفات عام 1994 وتولى منصب أمين عام الرئاسة، وكان من أقرب القيادات الفلسطينية، للرئيس ياسر عرفات.
الطيب عبد الرحيم من مؤسسي السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1993، وقد كان موضع ثقة الرئيس الراحل أبو عمار، والقيادة الفلسطينية.
عُين من قبل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مسؤولاً عن شؤون الرئاسة في السلطة الفلسطينية، وأوكل له رئاسة اللجنة الوطنية للتحقيق في الفساد عام 1996.
ترأس لجنة عينها ياسر عرفات للإشراف على الحوار مع فصائل المعارضة الفلسطينية عام 1995.
عضو المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب عن فتح عن دائرة طولكرم في انتخابات كانون الثاني/ يناير 1996 حيث حاز على أعلى الأصوات في دائرة طولكرم.
تولى رئاسة الحملة الانتخابية للرئيس أبو مازن، وعُين أميناً عاماً للرئاسة مرة أخرى، وأوكل له رئاسة اللجنة الوطنية للتحقيق في أسباب التقصير في مواجهة سيطرة حماس على قطاع غزة.
رئيس مجلسي الأمناء والإدارة لمركز خالد الحسن لعلاج أمراض السرطان وزراعة النخاع.
ويحظى الطيب عبد الرحيم، بعلاقات واسعة مع الدول العربية والصديقة، وباحترام الرئيس أبو مازن، والقيادة الفلسطينية، وقد قلده الرئيس أبو مازن، أعلى وسام فلسطيني، وهو وسام نجمة الشرف من الدرجة العليا عام 2007.
بقلوب ملؤها الحزن والأسى وبالأصالة عن نفسي وعائلتي أتقدم بخالص العزاء لعائلة الفقيد المرحوم الطيب عبد الرحيم - أبو العبد سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان"
يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي "
وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

2020-03-19