الأربعاء 15/10/1445 هـ الموافق 24/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اسرائيل: بدء حظر التجول الشامل وارتفاع عدد الاصابات بفيروس كورنا الى 945 إصابة بينها 20 بحالة خطيرة

بدأت الإجراءات الحكومية الإسرائيلية الجديدة لمكافحة انتشار فيروس الكورونا حيز التنفيذ من الساعة الثامنة من صباح اليوم.

ووفقاً للإجراءات الجديدة فستغلق كافة المعابر التي تربط الضفة الغربية وقطاع غزة مع فلسطين المحتلة على مدار أسبوع، كما تشمل الإجراءات الجديدة حظر التجوال خارج المنازل إلا في حالات حددتها الإجراءات ومن بينها الخروج للعلاج أو للتزود بالمواد الغذائية أو للرياضة.

وتنص الإجراءات الجديدة على إغلاق المجمعات التجارية المغلقة والإبقاء على الأسواق المفتوحة والمحال التي تبيع المواد الغذائية بالإضافة للصيدليات، كما تقلص الإجراءات موظفي القطاع العام والخاص إلى 30% فقط وتحصر الدوام على الوظائف الحيوية فقط.

كما تحظر التعليمات التجمهر أو التجمع داخل المحال التجارية والابتعاد مسافة مترين عن الآخر عدا القاطنين بنفس المنزل.

واعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية صباح اليوم الاحد عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 945 إصابة في اسرائيل بينها 20 إصابة وصفت بالخطيرة.

ويأتي هذا الإعلان مع دخول تعليمات جديدة بكل ما يتعلق بتنفيذ الإجراءات المشددة للحد من انتشار الفيروس إلى حيز التنفيذ، وذلك بموجب حالة الطوارئ التي أعلن عنها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يوم الخميس الماضي.

وتبدي وزارة الصحة مخاوفها من مغبة تواصل الارتفاع في الإصابات في حال لم يتم الالتزام بالتعليمات، وبحال لم يتم فرض الإغلاق الشامل على المواطنين.

أما فيما يتعلق في تنقل وحركة المواطنين، بموجب التعليمات المعدلة، سيسمح للمواطنين مغادرة منازلهم للتزود بالمواد الغذائية والمواد الأساسية والمستلزمات الطبية، وتلقي الخدمات الطبية والحصول على خدمات مكاتب الرفاه الاجتماعي.

ويسمح للمواطنين أيضا الخروج من منازلهم لفترة قصيرة لمكان قريب من منازلهم سواء للصلاة في أماكن العبادة، أو المشاركة بمراسيم دينية أو مناسبات أفراح جنازة أو مساعدة شخص بحاجة لمساعدة صحية، لكن دون أن يؤدي ذلك للتجمهر.

كما تجيز التعليمات الجديدة ممارسة النشاطات الرياضية لشخصين معا كحد أقصى، ما يعني إلغاء القرار السابق بأنه مسموح بنشاط رياضي حتى 5 أشخاص.

وتحظر التعديلات والتعليمات الجديدة النشاط التجاري في المجمعات التجارية باستثناء مطعم، صيدلية أو متجر يعمل في بيع مواد التنظيف.

كما يحظر تشغيل قاعات الأفراح، وبرك سباحة، والبارات، ومركز الياقة البدنية، والحدائق العامة، ودور السينما، والمسارح، والمكتبات العامة، والمراكز الثقافية والجماهيرية، والمعارض، والقطار الهوائي والمواقع الأثرية والسياحية والمحميات الطبيعية.

2020-03-22