الأربعاء 6/6/1442 هـ الموافق 20/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ترامب يعلن ساوث كارولينا وبويرتو ريكو منطقة كوارث ويطالب 'جنرال موتورز' و'فورد' بتصنيع أجهزة تنفس اصطناعي 'فورا'

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولاية ساوث كارولبنا وبويرتو ريكو منطقة كوارث

وكان ترامب قد وقع مرسوما يقضي باستدعاء العسكريين الاحتياط لمحاربة فيروس كورونا.

وأكد البيت الأبيض، أن المرسوم يتيح لوزيري الدفاع والأمن الداخلي استدعاء عناصر الجيش والقوات البحرية والجوية وحرس السواحل من الاحتياط للخدمة لمدة سنتين.

ويقضي المرسوم أيضا بألا يتجاوز إجمالي عدد الأفراد في الخدمة الفعلية المليون فرد في أي وقت.

وأوضح ترامب أن هذا المرسوم سيسمح باستدعاء الكوادر الطبية الإضافية.

وتطرق ترامب إلى مسألة صناعة أجهزة التنفس الاصطناعي، قائلا إن الولايات المتحدة ستصنع 100 ألف جهاز خلال الأيام الـ100 القادمة.

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركتي "جنرال موتورز" و"فورد" بالبدء بإنتاج أجهزة تنفس اصنطاعي على الفور، وبكميات يحتاجها قطاع الصحة لمواجهة فيروس كورونا.

وقال ترامب عبر "تويتر": "كالعادة يبدو أن الأمور لا تسير على ما يرام مع "جنرال موتورز". قالوا إنهم سيعطوننا "بسرعة" 40000 جهاز للتنفس الاصطناعي التي نحتاجها. والآن يقولون إنهم سيسلمون 6000 جهاز فقط في أواخر أبريل، ويريدون أعلى سعر". 

وكتب في تغريدة أخرى: "يجب أن تفتح "جنرال موتورز" فورا مصنع لوردز تاون الذي هجرته بغباء في أوهايو، أو مصنعا آخر، وتبدأ في تصنيع أجهزة التنفس الاصطناعي".

وأضاف مخاطبا شركة "فورد": "انطلقي في صناعة الأجهزة بسرعة!"

ولاحقا أصدر البيت الأبيض بيانا قال فيه إن ترامب وقع مرسوما يلزم "جنرال موتورز" بالشروع في تصنيع تلك الأجهزة، وذلك استنادا إلى قانون الإنتاج الدفاعي لعام 1951.

وجاء في البيان: "ينبغي على وزير الصحة استخدام جميع الصلاحيات بموجب القانون لمطالبة "جنرال موتورز" بقبول وتنفيذ وإيلاء الأولوية للعقود أو الطلبات على أجهزة التنفس بكميات يعتبرها الوزير مناسبة".

والقانون الذي قرر ترامب تفعيله يخول الإدارة الأمريكية إجبار القطاع الخاص في الصناعة الأمريكية على زيادة إنتاج السلع وتوفير الإمدادات اللازمة للدفاع الوطني.

المصدر: RT + وكالات

2020-03-28