الأربعاء 6/6/1442 هـ الموافق 20/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ترامب يعلن خطوات إعادة فتح أميركا خلال ساعات ..ووفيات كورونا فيها تقترب من 30 ألفا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، إنه سيعقد مؤتمراً صحفيا اليوم الخميس، بشأن "إعادة فتح" الاقتصاد الأميركي.

ورجح ترامب، خلال المؤتمر اليومي الذي يعقده في البيت الأبيض بشأن تطورات فيروس كورونا، أن تكون بلاده قد "اجتازت ذروة" تفشي الوباء الذي حصد أرواح ما يقرب من 30 ألف شخص في الولايات المتحدة حتى الآن، وهي أكبر حصيلة لبلد حول العالم.

واعتبر الرئيس الأميركي أنه "من الواضح أن استراتيجيتنا الشرسة تؤتي ثمارها"، مشددا على أن "المعركة مستمرة لكن البيانات تشير إلى أننا، على الصعيد الوطني، تجاوزنا الذروة في عدد الإصابات الجديدة".

وأضاف "هذه التطورات المشجعة وضعتنا في موقع قوي جداً لوضع اللمسات الأخيرة على التوجيهات التي ستحكم إعادة فتح بلدنا"، مشيرا إلى أنه سيعلن عن هذه التوجيهات خلال مؤتمر صحفي سيعقده الخميس.

وكان الرئيس الأميركي قد أعلن سابقا أنه سيتخذ ترتيبات إعادة فتح الاقتصاد الأميركي "في الوقت المناسب".

وأظهر إحصاء لرويترز أن عدد الوفيات في الولايات المتحدة جراء فيروس كورونا اقترب من 30 ألفا امس الأربعاء، وذلك بعد زيادة قياسية في عدد الوفيات اليومية بالمرض.

وبحسب حصيلة لرويترز، سجلت الولايات المتحدة 2364 حالة وفاة الثلاثاء وهو ما يفوق بكثير أعلى عدد وفيات يومي سجل سابقا في 10 أبريل وبلغ 2069.

وبلغت الوفيات في الولايات المتحدة اليوم الأربعاء 29751 بزيادة 1305 مع عدم إعلان الكثير من الولايات وفياتها بعد.

وتجاوزت حالات الإصابة بأنحاء البلاد 615 ألفا وفي العالم مليوني حالة.

وقال مسؤول أميركي كبير بقطاع الصحة، الأربعاء، إن حكام نحو 20 ولاية بها أعداد قليلة من حالات فيروس كورونا المستجد يعتقدون أنهم قد يكونوا مستعدين للبدء في إجراءات إعادة تشغيل الأعمال خلال الموعد الذي يستهدفه الرئيس دونالد ترامب في الأول من مايو.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي في تقرير، الأربعاء، أن الاقتصاد الأميركي "انكمش بشكل حادّ وفجائي" في جميع مناطق الولايات المتحدة من جراء تدابير الإغلاق المفروضة لمكافحة تفشي جائحة كوفيد-19.

وأوضح المصرف المركزي الأميركي في تقريره الدوري بشأن الظروف الاقتصادية الراهنة، والمسمّى اصطلاحاً  "بيغ بوك" أن الشركات في جميع المناطق أفادت عن "توقعات غامضة للغاية"، مشيراً إلى "توقع الغالبية أن تسوء الظروف أكثر في الأشهر المقبلة".

وأفادت تقارير حكومية أميركية أن 17 مليون عامل فقدوا وظائفهم في الأسابيع الثلاثة حتى 4 أبريل، بينما قال الفيدرالي "إن التوقعات على المدى القريب تشير الى خفض إضافي في الوظائف في الأشهر المقبلة".

2020-04-16