الإثنين 13/10/1445 هـ الموافق 22/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الاغاثة الزراعية تواصل عملها في بناء قدرات الشباب المناطق الريفية

 نابلس –الوسط اليوم:أعلنت مؤسسة الاغاثة الزراعية امس في قرية اللبن الشرقية، عن البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الحد من المخاطر و الانكشاف خلال ورشة عمل  نظمتها لعشرات من المتطوعين والمتطوعات في مقر المجلس القروي.
وكانت الورشة  بعنوان "تدريب بالمشاركة حول التعرض للانكشاف وتحديد القدرات وقابلية الحد من المخاطر"  في اطار مشروع تعزيز صمود المواطنين الممول من قبل وزارة التنمية البريطانية DFID بالتعاون مع مؤسسة Christian Aid ،  وذلك بحضور عشرات من متطوعي قرى كل من عمورية ، الساوية ، واللبن الشرقية.
وتركز المرحلة الثانية على تمكين المتطوعين وبناء قدراتهم في مجالات  ادارة المشاريع ، الاعلام ، المحاسبة ، الاسعاف الاولي والدفاع المدني انطلاقا من الاسبوع القادم.
وتحدث خالد منصور مدير فرع الاغاثة في محافظة نابلس ، عن اهمية أهمية هذه الدورات تكمن في إعداد قيادات من أبناء البلدات وتنمية قدراتهم الريادية وحسن التصرف في الأزمات، التي ستعزز لديهم طرق الاستفادة من الموارد الطبيعية والبشرية والمادية المتوفرة في كل قرية.
ومن ابرز هذه الانشطة التي تقررت تهيئة وتدريب فرق الاسعاف الاولي والدفاع المدني، وذلك يساهم في تطوير قدرات المجتمع المحلي في  التغلب على الكوارث الطبيعية او البشرية في هذه المواقع البعيدة عن مراكز المدن ، كما انها تتعرض يوميا لاعتداءات من قبل مستوطنات المحيطة بها.
وأشار منسق المشروع،  الى أن المشروع سيرفد العديد من المؤسسات المحلية بكادر مؤهل، يضم جمعيات قاعدية نسائية، زراعية، شبابية ، وأعضاء في المجالس المحلية. وبعد تلقيهم التدريبات يصبحون قادرين على تحديد الاحتياجات اللازمة للحد من المخاطر وتعلم الطرق الأساسية للتقليل من الانكشاف، وهذا يُسهم بدرء المخاطر التي يواجهونها.
وقد تم بناء المرحلة الثانية  من المشروع وفقا للدراسة التي اعدت سابقا بالمشاركة مع المجتمع المدني لتطوير قدرة المجتمعات والأسر على التعافي السريع في حال حدوث الكوارث التي تهدد سبل العيش وتمحور هدف المشروع حول تحديد قدرات المواطن ومدى قابلية التعرض للمخاطر في تجمعات سكانية فلسطينية.
من جانبه، ثمن عبد الهادي عويس  رئيس مجلس محلي اللبن الشرقية، على الدور الذي تلعبه الإغاثة في بناء وتعزيز قدرات الكادر الشبابي في المجتمع، الامر الذي  يساعد بناء قدرات الشباب ليصبحوا قادة مجتمعيين.

2012-11-11