الأحد 2/2/1442 هـ الموافق 20/09/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إعادة فتح المطارات في الأردن للرحلات الدولية في 5 آب

أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، الكابتن هيثم مستو، السبت، إعادة فتح المطارات في الأردن أمام الرحلات الدولية في 5 آب/أغسطس المقبل، وذلك بعد أشهر على الإغلاق بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال مستو لبرنامج "أخبار الأسبوع" الذي يبث عبر قناة المملكة، إن "هيئة تنظيم الطيران المدني أبلغت مشغلي شركات الطيران في العالم أن المطارات الأردنية جاهزة لاستقبال الرحلات الدولية من بعض الدول المختارة بناء على منهجية أعدتها وزارة الصحة سابقا تعتمد على الوضع الوبائي".

وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أعلن الثلاثاء، الفتح التدريجي للمطارات وفق إجراءات ومتطلبات وقائية صحية شاملة، وعلى مجموعة محددة من الدول وفقا لتصنيف الحالة الوبائية فيها.

وأوضح العضايلة أن فتح المطارات والسماح بحركة السفر والطيران وفق ضوابط تعد من إجراءات المرحلة "معتدلة الخطورة" المشار لها باللون الأزرق في خطة فتح القطاعات ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا التي أعلنتها الحكومة في 4 حزيران/يونيو.

وتشير المرحلة إلى استئناف السفر وفق معايير تضعها وزارة الصحة، ولجنة الأوبئة وخلية الأزمة.

وحددت الحكومة الثلاثاء، قائمة الدول الخضراء التي سيسمح بالسفر منها وإليها تشمل 22 دولة من بينها 12 دولة تربطها رحلات مباشرة مع الأردن.

مستو قال إن "القادمين من الدول الخضراء لن يحتاجوا إلى حجر صحي مدته 14 يوما، إنما هناك إجراءات منها فحص الـ PCR قبل المغادرة". 

وأضاف أن "القائمة التي حددتها الحكومة للدول الخضراء قد تتغير كل أسبوعين". 

"وضعنا إجراءات تقلل مخاطر انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد عبر تحديد الدول الخضراء وعمل فحص الـ PCR، والتباعد الاجتماعي بين الناس، ووضع الكمامات والمعقمات"، وفق مستو. 

وأوضح أن "هذه الإجراءات ستستمر لفترة طويلة، ولا نتوقع أن تتوقف، لكن ستُحسن وتُبسط". 

مستو أشار إلى اقتصار رحلات الترانزيت على الدول المتواجدة في القائمة الخضراء.

وقال: "تم تحديد الرحلات أن تكون مباشرة. مثلا رحلة إلى ألمانيا فالرحلة يجب أن تكون مباشرة إلى عمّان لا أن تقف في مكان آخر، والمسافر عليه أن يثبت أنه كان في ألمانيا 14 يوما، ولن يقبل أنه كان في بلد غير خضراء ثم انتقل إلى إلمانيا لينتقل إلى عمّان".

ولا يتوقع مستو طلبا كبيرا على السفر في البداية، معتبرا أن الأمر قد يشكل "ضغطا على شركات الطيران من حيث عدم امتلاء الطائرات".

الحكومة قررت تعليق جميع الرحلات الجوية من الأردن وإليه، ابتداء من الثلاثاء 17 آذار/مارس 2020، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري.

وأغلقت جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري.

صورة أرشيفية لطائرة مقلعة من مطار الملكة علياء الدولي في عمان. (صلاح ملكاوي/ المملكة)

2020-08-02