الخميس 29/1/1442 هـ الموافق 17/09/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
التطوع قيمة وطنية .... حملة تهدف لدعم وحماية جهود المتطوعين في المجتمع الفلسطيني

غزة – الوسط اليوم 

أطلق مبادرون بالمركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بأهمية العمل التطوعي ولمناهضة جهود استغلال المتطوعين، تحت وسم (#التطوع_قيمة _وطنية ). 

وتناول المغردون في تغريداتهم التعريف بالتطوع كقيمة وطنية تساهم في تنمية المجتمعات وفي تقوية الروابط بين افراد المجتمع و تنمية الإحساس بالمسئولية عند الشباب من خلال تعزيز شعورهم على العطاء وتقديم الخبرة في المجال الذي يتميزون فيه ، متفقين في معظم تغردياتهم على ان التطوع هو ممارسة تتطلب ثقافة ووعيا بما يقدم لهم  وللآخرين وعلي ضرورة  دعم جهود المتطوعين في المجتمع الفلسطيني وحمايتهم من الاستغلال . 

وبين عبدالله السيد منسق انشطة ثقافية بالمركز الثقافي اهمية مثل هذه الحملات التي تعزز الشعور بالانتماء لقضايا الشباب والمجتمع والتي تهدف من خلالها الي تحسين واقعهم، واضاف ان بالرغم من اظهار القيم الايجابية للتطوع الا ان هناك عملية تشويه للعمل التطوعي واستغلال لقدرات وحاجة المتطوعين للتطوع والتي انطلقت هذه الحملة لتعلن حالة الرفض لهذا الواقع ليبقى التطوع بقيمته ومعانيه الساميه دون أي تشويه. 

وأشار السيد ،  الي مجموعة من التوصيات التي يعمل فريق اصرار القائم على هذه الحملة منها اقرار قانون يكفل حقوق المتطوعين ويساهم في حمايتهم حتى لا يكونوا عرضة للاستغلال. 

 

وقال حسام شحادة مدير المركز الثقافي  " لاشك في ان الكثير من حملات التطوع التي قادها شباب وشابات في الفترة الأخيرة بالقطاع ساهمت في تعزيز صمود المواطنين وتوعيتهم بالكثير من القضايا المجتمعية والحقوقية  "،مضيفا الى ان الحملة التي اطلقها المبادرون الشباب والشابات بالمركز تهدف لتعزيز وترسيخ مفهوم  التطوع كأحد أشكال المشاركة المجتمعية وسبل ترسيخه في الجانب الإنساني والاجتماعي والحقوقي من خلال دعم وحماية جهودهم من الاستغلال.
 

وأكدت المبادرة في فريق اصرار عهد عبدالله  على ان ممارستها  للعمل التطوعي تغيرت اغلب افكارها واكتسبت  العديد من المهارات والمعارف والخبرات والقيم والتي انعكست إيجابيا على شخصيتها ، مشيرة الى انها شاركت بالعديد من الحملات التطوعية الإنسانية والتي ذابت فيها بسعادة الاخرين. 

 

وقال عصام جودة منسق الضغط والمناصرة بجمعية الثقافة والفكر الحر :"  الحملة تهدف لتعزيز العمل التطوعي لدى الشباب من خلال التوعية بضرورة دعم وحماية جهودهم التطوعية في المجتمع والتي من شأنها ان تخلق  روح إنسانية تعاونية بين افراد المجتمع "، مشيرا الى ان التطوع هو ممارسة تتطلب ثقافةً ووعياً بما يقدم لنا وللآخرين، لأن التطوع هو منا ولأجلنا. 

 

جدير بالذكر ان هذه الحملة ينفذها فريق اصرار الشبابي التابع للمركز الثقافي بجمعية الثقافة والفكر الحر وهو احد انشطة مشروع اصرار( انخراط وتمكين الشباب) والتي تنفذه جمعية الثقافة والفكر الحر بالشراكة مع مؤسسة هكس ايبر. 

2020-09-17