الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تجاذبات سياسيّة داخل فتح حول ملف المصالحة

لارا أحمد:

نقلت مصادر إعلاميّة في الضفّة الغربيّة أخباراً عن وجود معارضة داخل حركة فتح لمشروع المصالحة الأخير بين فتح وحماس بصيغته الحاليّة، هذا المشروع الذي جاء في ظروف سياسيّة حسّاسة ويعتبره البعض ردّة فعل أمام الهيمنة الإسرائيليّة ومحاولتها حيازة جزء كبير من أراضي الضفّة الغربيّة وغور الأردن فيما يُعرف بـ"مشروع الضمّ".

 

استبشر الكثير من الفلسطينيّين بإعلان فتح وحماس انطلاق مسار المفاوضات بينهما بنيّة الاتّفاق على بنود مشروع المصالحة المنتظر. إلّا أنّ بعض القيادات داخل فتح لا ترحّب بهذا المشروع بصيغته الحاليّة، وليس رفضهم له من منطلق رفض مساعي الوحدة الشاملة بين الفصائل الفلسطينيّة، ولكن الظروف المناسبة والضمانات الضرورية غير متوفّرة على حدّ رأيهم.

 

وقد نقلت مصادر إعلاميّة في فتح عن عزّام الأحمد عضو اللجنة المركزيّة داخل الحركة أنّ هذه الشخصيّة السياسيّة تتزعّم الوجوه الرافضة للمصالحة مع حماس بالصيغة الحاليّة. هذا الرّفض يرجع لانعدام الثقة بين الحركتيْن من جانب فتح، كما يتحدّث المصدر ذاته بلسان الأحمد مؤكّداً أنّها ليست المرّة الأولى التي تعزم فيها حركته على فتح يدها لكنّ حماس تغيّر وجهة نظرها بعد إقرارها إيّاها، مشيراً إلى احتمال وجود تعليمات سياسيّة قادمة من طهران تغيّر مسار قرارات حماس كلّ مرّة في اللحظة الأخيرة. هذا ويُعتبر رأي عزام الأحمد رأياً وازناً داخل الحركة، فهو يحظى بدعم قويّ من كبار قياديّي فتح والسلطة برام الله.

 

 يمثّل عزام الأحمد حاليّاً التيّار الرافض للتقارب مع حماس بالشكل الذي صيغ به مؤخّراً، يقابله جبريل الرجوب في الضفّة الأخرى، الرّجل الذي عمل منذ اللحظة الأولى على الوصول إلى اتّفاق بين الحركتيْن. أيّ التيارّيْن سيطغو على الحركة في المستقبل القريب؟

2020-10-06