الثلاثاء 25/2/1442 هـ الموافق 13/10/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
متى يستيقظ العالم من كابوس كورونا؟.. خبير روسي يوضح

كثير من التساؤلات تراود جميع سكان العالم في الوقت الراهن بشأن فيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف من حدوث موجة ثانية في مقتبل فصل الشتاء، ولعل أبرزها "متى ينتهي هذا الوباء؟".

أجاب الدكتور ميخائيل فاووروف، المدير العلمي لرئيس معهد الأوبئة الدولي لدى منظمة الأمم المتحدة، على هذا التساؤل صباح اليوم، خلال حديثه مع إذاعة "كومسومولسكايا برافدا" الروسية .

وقال فاووروف إن الموجة الثانية لفيروس كورونا ضربت روسيا بشدة كما ضربت بعض الدول حول العالم، ويعتبر ذلك أمرًا طبيعيًا، فعلى سبيل المثال فإن الموجة الأولى للإنفلونزا الإسبانية التي اجتاجت أوروبا عام 1918 كانت أخف من الموجة الثانية التي حدثت العام الماضي وأودت بحياة 20 مليون أوروبي. 

واستنادًا على تاريخ الأوبئة والفيروسات السابقة، توقع الخبير الروسي أن ينتهي الفيروس المستجد بحلول 2022، بشرط أن يتم الالتزام بارتداء الكمامة الطبية خلال الأشهر القليلة المتبقية من العام الجاري وطيلة 2021، وفقًا لموقع "روسيا اليوم" نقلًا عن موقع "تاس".

ورغم توافر 167 لقاح ضد فيروس كورونا، ولكن من الصعب الآن الجزم بأي منهم أكثر فعالية، ولمعرفة ذلك، يجب تطعيم ما لا يقل عن 10 آلاف شخص بكل لقاح، بحسب فاووروف.

واختتم الخبير الروسي الحديث بقوله "ولكي يصبح كورونا فيروسًا مشابهًا للإنفلونزا، لا بد من أن يكتسب 70% من السكان مناعة ضده، ولا يمكن أن يحدث ذلك فجأة، إذ يتطلب هذا الأمر مرور عام واحد أو عامين على الأكثر".

2020-10-13