الأربعاء 26/10/1444 هـ الموافق 17/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
'نيويورك تايمز': الرجل الثاني في تنظيم القاعدة اغتيل سرًا في إيران

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، مساء أمس، الجمعة، أنّ الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، قد اغتيل سرًّا في إيران خلال شهر آب/ أغسطس، على يد عملاء إسرائيليين، بناء على طلب من الولايات المتحدة الأميركية. 

وأكّد مسؤولون استخباريّون أميركيّون للصحيفة أنّ عبد الله أحمد عبد الله، "قُتِل بالرّصاص في شوارع طهران"، على يد شخصين كانا على درّاجتَين ناريّتين.

وتوجه الولايات المتحدة الأميركية لعبد الله، المعروف باسمه الحركيّ "أبو محمد المصري"، الاتّهام بشنّ هجمات على سفارات أميركيّة في كينيا وتنزانيا عام 1998، خلفت 224 قتيلًا وأكثر من 5000 جريح.

وفي تفاصيل عملية الاغتيال، أوضحت الصحيفة أنّ مطلقَي النار على سيّارته، قَتلا أيضًا ابنته ميريام، أرملة حمزة بن لادن، أحد أبناء أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة في تسعينات القرن المنصرم.

وعمليّة الاغتيال التي قد يكون نفّذها عملاء إسرائيليّون لصالح الولايات المتحدة، تمّت في 7 آب/ أغسطس، يوم ذكرى الهجمات على سفارتي الولايات المتّحدة في كينيا وتنزانيا.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن وثائق لمركز مكافحة الإرهاب الأميركي تعود لعام 2008، أن المصري كان "الأكثر خبرةً والأكثر قدرة على تنظيم عمليّات إستراتيجيّة من بين الإرهابيّين غير المعتقلين لدى الولايات المتّحدة أو أحد حلفائها".

كما كشف التقرير أن الهجوم كان بتنفيذ إسرائيلي وتخطيط أميركي، وذلك بحسب 4 من المسؤولين المطلعين، بعد أن تعقّبت الاستخبارات الأميركية تحركات المصري ونشطاء آخرين من القاعدة في إيران منذ سنوات.

في المقابل، لم تعلن القاعدة عن مقتل أحد كبار قادتها حتى اليوم، ولم تعترف السلطات الإيرانيّة رسميًّا بمقتل الإرهابي الذي كان موجودًا في البلاد منذ عام 2003 حسب الصحيفة، ولم تعلن أي دولة كذلك مسؤوليتها عن العملية.

يذكر أن رجل القاعدة الثاني، البالغ من العمر 58 عامًا، يعد أحد القادة المؤسسين لتنظيم القاعدة، ويُعتقد أنه أول من قاده بعد زعيمه الحالي أيمن الظواهري.

إلى ذلك عرض مكتب التحقيقات الفيدرالي مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، مقابل المعلومات التي تؤدي إلى القبض عليه، وحتى أمس، الجمعة، كانت صورته لا تزال على قائمة المطلوبين.

2020-11-14