الثلاثاء 1/4/1442 هـ الموافق 17/11/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
معركة اللقاحات ضد كوفيد ١٩ إلى أين؟...عطا الله شاهين

  مع استمرار انتشرار فيروس كوفيد ١٩ الكوروني، بتنا نرى شركات عالمية متخصصة بصناعات الأدوية واللقاحات ضد الأمراض مستمرة في اختراع لقاح ضد فيروس كوفيد، وكما رأينا استاطعت الدولة الروسية من صناعة لقاح ضد فيروس كوفيد أطلق عليه سبوتنيك واحد، وسبوتنيك اثنان، وتم تجريبه على المواطنين الروس، وهناك لقاحات أخرى أعلن عنها قبل أيام كلقاح شركة فايزر الأمريكية بالشراكة مع شركة بيونتيك الألمانية. وقبل ذلك كان هناك لقاح أكسفورد، ولكن حتى اللحظة لم يتم اعتماد أي من هذه اللقاحات من قبل منظمة الصحة العالمية.

لا شك بأن اللقاح حاجة انسانية قبل أن تكون سلعة، ولهذا تسعى منظمة الصحة العالمية إلى توفر لقاحات من شأنها أن تحصن بني البشر ضد هذه الفيروسات الكورونية، ففيروس كوفيد ١٩ هو فيروس متحور لاقى العلماء صعوبة لعمل لقاحات بسرعة ضده، ولكن في النهاية أعلن عن اختراع لقاحات عدة ضد هذا الفيروس القاتل.

فمعركة اللقاحات كما نرى بدأت، ولكن السؤال متى سيتم البدء في اعتماد أي من هذه اللقاحات، لكي يتم القضاء على فيروس كوفيد ١٩ لتعود الحياة إلى طبيعتها، بعد أن يأخذ مواطنو دول العالم أي لقاح معتمد، لكي يتحصنوا ضد فيروس كوفيد ١٩ الكوروني، الذي أزعج وما زال يزعج البشرية عبر استمرار تفشيه في دول العالم ..

2020-11-16