الثلاثاء 5/6/1442 هـ الموافق 19/01/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الاغلاق الشامل يدخل حيز التنفيذ في 4 محافظات

دخل سريان الاغلاق الشامل حيز التنفيذ في محافظات الخليل وبيت لحم وطولكرم ونابلس اعتبارا من مساء الخميس ولمدة 7 ايام للحد من تفيشي فيروس كورونا.

ويأتي هذا الاغلاق مع الارتفاع الكبير في أعداد الاصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، والتوقعات التي تشير الى استمرار الارتفاع مع فصل الشتاء، وتزامن ذلك مع الانفلونزا الموسمية.

وذكرت محافظة بيت لحم انه تم تحريك قوة امنية مشتركة و نشر الحواجز بالمحافظة لمتابعة تطبيق قرار الحكومة بإغلاق المحافظة وذلك لكسر سلسلة انتشار العدوى وتخفيض عدد الإصابات والوفيات.

واصدر محافظ بيت لحم كامل حميد تعميما إداريا بشأن البدء بتطبيق قرار الحكومة بإغلاق المحافظة لمدة سبعة ايام تغلق فيه كافة المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية والمحلات التجارية والمدارس والبنوك وذلك باستثناء الصيدليات والمخابز ومحلات السوبر ماركت والبقالة.

وفي الخليل، دفعت قوى الأمن بتعزيزات أمنية الى الخليل، لتطبيق قرار الاغلاق.

وقد وصلت قوة من الأمن الى المحافظة وانتشرت في ارجاء المدينة لتطبيق القرار.

وكان الناطق باسم الداخلية العميد غسان نمر قال إن عقوبة كاسر أو مخالف قرار الاغلاق، الذي أقرته الحكومة مؤخراً، لمكافحة تفشي فيروس "كورونا"، وحماية المواطنين، ألف دينار أردني او السجن لمدة عام، أو كلتاهما.

وأوضح نمر في بيان صحفي الخميس، أن هذه العقوبة جاءت بناء على، قرار بقانون تم اصداره من قبل الرئيس محمود عباس ورقمه 7/2020 وهذا يتعلق بالمخالفات للمؤسسات والاشخاص ووسائل النقل العام التي تخالف حالة الاغلاق والطوارئ، مشيرا إلى أن هناك غرامات مالية واغلاق للمؤسسات التي تخالف كما ان هناك اوامر حبس، اضافة الى قرار بقانون رقمه 17/2020 يتم خلاله تنظيم المخالفات الخاصة باجراءات السلامة العامة والوقاية.

وأضاف: "قرار الإغلاق كان من المفروض ان يتم تنفيذه لحظة صدوره، اي الاثنين الماضي، ولكن تم تأجيل القرار، حتى يتسنى للمؤسسات سواء خاصة او حكومية وضع خططها للاغلاق والطوارئ ومن ضمنها المؤسسة الامنية التي وضعت خطتها وستقوم بتطبيقها وستنفذ في كل المناطق سواء كان "A,B,C".

وأكد أن قرار الإغلاق تم اتخاذه بناءً على الحالة الوبائية الموجودة في المحافظات التي سيتم اغلاقها وترتفع فيها نسبة الاصابات بنسبة 30%.

وشدد الناطق باسم وزارة الداخلية، على أن الأجهزة الأمنية ستقوم بتطبيق قرار الإغلاق لمنع انتشار الفيروس وحماية المواطن.

2020-12-11