الجمعة 14/10/1444 هـ الموافق 05/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صابر حجازي يحاور الاديب النبجيري صادق بن ميكائيل

 في إطار سلسلة اللقاءات التي أقوم بها  بقصد اتاحة الفرصة امام المهتمين بالشان الثقافي والابداعي والكتابة الادبية بشكل عام والذين قد يعانون من ضائلة المعلومات الشخصية عن اصحاب الابداعات الثقافيةعبر انحاء الوطن العربي الكبير،لذلك فان اللقاءات بهم والحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم من قرب والتواصل معهم مستقبلا  

ويأتي هذا اللقاء رقم ( 150 )  ضمن نفس المسار
وفي ما يلي نص الحوار


 كيف تقدم نفسك للقارئ ؟
اسمي صادق بن ميكائيل الملقب ب(خادم الدار) ولدت وترعرعت ونشأت بمدينة إبادن، إحدى المدن المشهور السائدة في نيجيريا
تعلمت الدراسات العربية والإسلامية في مدرسة اسمها (دار الثقافة الإسلامية) وكان مستقرها بالمدينة السالف ذكرها، ففي هذا المعهد تخرجت ثانويا عام ٢٠١١م
  وفي العام التالي من التخرج ٢٠١٢م، بدأت التدريس بالمدرسة التي حصلت فيها الشهادة- دار الثقافة-
ومن مشيئة الله عز وجل صرت وكيل المدرسة عام ٢٠١٧م، وإضافة إلى ذلك، كنت مؤسس مدرسة (دار التعليم العربي والإسلامي) بمدينة إبادن،نيجيريا. 
وقد تخرج على يديّ طلاب كثيرون في الدراسات العربية والإسلامية.
    وكنت إماما راتبا في المسجد المسمى ( كن فيكون) وكذلك نائب الإمام الجامع لمسجد ( الأحباب) سابقا، كلاهما بمدينة إبادن نيجيريا.

إنتاجك الأدبي نبذة عنه؟
 لقد لعبت دورا على قدر المستطاع في ناحية الأدب شعرا ونثرا، فإليك نبذة من هذه الإنتاجات، بدء من جانب الشعر
---- فلن نزيدكم إلا عذابا ----
ذق ما صنعت وما قدمت من عمل **
أتعجبنّ وقد نبئت بالحشر
هــذا  ليوم  حنان  الأم  منقرض **
لا يستطيع أب ترحيم ذي الخطر
والمال  لا يغني  عـن كل  جامعه **
إلا الذي أقرض الرحمن ذا الأمر
يوم الجزاء "كلمح البصر" تنكره **
قد جاء فاقنع بما أوتيت من أجر
واصبر ستدعو ثبورا لا محيص له**
أنت الجحود مع الآيات في المصر
تغشى جهنم وجها كنت تجمله **
يغدو كتحت قدور الطبخ من كفر
لك الحميم كذا الغساق مضطربا**
لا تصحبن سوى الفرعون في الضرر
تودّ  تفدي  بسوء الفعل  عائلة **
والله يعلم حقا صاحب الوزر
هيهات في حكم ربي الظلم والغشم**
هذا مئابك والطاغين في البشر
وانسدّ يومك  هذا  بــاب  مغفرة **
لا لا تزيد سوى التعذيب والضجر
..................................................
هذا، وأما في جانب النثر

نيجيريا والغرور (الوكيل)
إن أعظم الطوائف والأمم في مشارق الأرض ومغاربها حتى الكافرين الجاحدين الكبار لم ينكروا أن الذنوب والمعاصي التي بلغت الزُّبَى وجناها الكبير والصغير من سكّان العالَم،أنبتتْ وجعلتْ الوباء ينتشر في نواحي المدائن والقرى، ويذهب فورا بنفوس عدد كبير من النّاس بغير التمييز بين الغنيّ والفقير، والآمر والمأمور،والرئيس والمرؤوس، والوالد والمولود،فصار الكلّ في أشدّ قلق، حيث يحصل البعد والتباعد بين الأسرة والشعب،إلى أن صدّ المسلمين في المساجد عن حضور الصلوات المفروضة جماعة،فكأننا في يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرء منهم يومئذ شأن يغنيه.
ولمّا كان الحال هكذا،بدأت معظم الدول تحصر شعوبها طوعا وكرها،سدّا لذريعة انتشار هذه العدوى، فتعطّلت الحركات الخارجية بإغلاق المعامل والمتاجر والأسواق،فأصاب الناس خوف المجاعة والانقباض، ولكن الجوع أشدّ خوفا لدى العديد من المواطنين، خصوصا عند الأسر الفقيرة ، الذين يأكلون بغير انتظار الرواتب من الحكومة بل يمارسون أعمالا يرون فيها أقواتهم اليوميّة، ولكن رأينا من الأغنياء والأثرياء من هو مشفق على الأمّة بتعيين مبلغ كبير من المال تبرّعا، لكى يتيسّر الحصار المأمور للفقراء والمساكين، ومن البلدان ما تولّت حكومته المساعدة بأسرها للأمّة، بغير دعوة أحد  الأغنياء من بينهم، ما يدلّ على حسن رعايتها ونظامها وجيّد تصرّفاتها وطموحاتها للرّعيّة كلّها
أمّا في دولة نيجيريا حمدنا الله على قيام أصحاب المنصب والمال والقوة لحرب هذا الوباء المهلك حتى يندرس في أرجاء البلاد، فقدّموا للحكومة أموالا باهظة يتعجب الشعب بوجود مثلها في هذا البلد المسكين،ولكنّ هذا ليس بالمهمّ،إذ كل امرء بما كسب رهين، وإن المهمّ نتيجة هذه الأموال،هل هي مصروفة على المرضى بالكرونا فقط  مع قلّة عدد المصابين بها، وشكاوى المصابين عدم العلاج الصحيح في كل حين حتى يلوذ أكثرهم بالفرار ما يؤدّي إلى تكثير هذا الوباء في كلّ مرّة، أو ذهبت بها الحيّات سحرا كالعادة؟. يا سبحان الله!! نيجيريا مع العجائب
ومما حيّر الفقراء النيجيريين  إعلان الحكومة تعميمهم بهذه الأموال المجموعة حتى لا يكابدوا المعايش  المريرة في أوقات الحصار، والسبب في التخصيص تجاوز أعداد المواطنين كافة جميع النقود المتبرّعة، وما أجمل ذلك الاقتراح!
ولكن أين المال الموعود حتى الآن؟ وقد بدأ الحصار ونفّذ المواطنون أمر الحكومة، وكاد يقتل النّاس الجوع في بيوتهم، وإن خرجوا خرجوا على أيدي العسكريين  مع الضرب الباعث إلى الموت عاجلا، فنحن الهاربون من الوباء خوفا أن يهلك الحرث والنسل في بلادنا، أليس هو الذي نلاقيه بالمجاعة والضرب الشّديد لمن اضطرّ إلى الخروج
وكم من أصابه وجع القلب من انتظار المال ليلا ونهارا فلا يسمع رنين رسالة في هاتفه إلا زعم وتخيّل أنّ المال الحكومي الموعود داخل في حسابه المصرفي، حتى من الفقراء من سقط من طول الأمل وفرط العجل،في أيدي اللاطمين عن طريق الغرور والافتراء على الحكومةّ

كيف ترى المشهد الثقافي الحالي في نيجيريا؟
أولا كانت نيجيريا بلدا يقيم به عدة قبائل ،منها قبيلة يوربا التي هي أصلي، وقبيلة هوسا التي كان أكثرهم مسلمين، وكذلك قبيلة إيبوا التي أكثرهم نصرانيون،إلخ، وكل قبيلة يتكلم  أبناؤها بلغتهم الأصلية للتفاهم الخاص، وأما التفاهم العام فلا بدّ من استعمال اللغة الانجليزية التي هي اللغة الرسمية في البلد
  وأما المشهد الثقافي،فقد اشتهر سكان نيجيريا بعديد من الحركات في نواح مختلفة، في الناحية العلمية،والمخترعات الحديثة،وغير ذلك
مثلا: تنظيم المسابقات والندوات العلمية،يشترك فيها التلاميذ والأساتيذ أحيانا،  كمسابقة قرآنية، ومسابقة شعرية،ومسابقة نحوية،إلخ، وكذلك في جانب الحوار، ويأخذ منها الفائقون الجوائز تقديرا لجهودهم، ولم تنحصر هذه الحركات الثقافية على الدراسات العربية والإسلامية بل امتدت إلى الدراسات الانجليزية بشكل كبير في أرجاء البلاد

بم تنصح الكتاب الجدد،وهل لديك مقترحات حول دعم الإبداع الفني والأدبي بنيجيريا؟
نصيحتي إلى الكتاب الجدد أن يعلموا أن ما كتبت أيديهم سوف يسألون عنها يوم القيامة، فليكتبوا شيئا جميلا رائعا يستفيد منه الأمة بأسرها جيلا بعد جيل، فالمكتوب يبقى زمنا طويلا،وقد يكون الكاتب حينئذ مدفونا اي ميتا
وإضافة إلى ذلك، ليكن الغرض في الكتابة نيل مرضاة الله عز وجل، ليس للعز المبتور من الناس،كما هو شائع في كتاب هذا الوقت، وعلى كل كاتب مراعاة القواعد اللازمة من نحو وصرف وبلاغة... قبل الشروح في عملية الكتابة.
  فأما المقترحات منّي حول دعم الإبداع الفني والأدبي بنيجيريا
  فقط،الزيادة في تنظيم البرامج العلمية والحلقات الثقافية ثم اختيار موضوعات تتناسب مع الواقع لجماعة المشاركين فيها
      وكذلك مساعدة أصحاب المواهب شعرية كانت أو نثرية،فكم من له موهبة في ناحية ما، ولم يملك الأدوات اللازمة للطّباعة والنشر،ولما فقد المساعدة صارت هباء منثورا.

أنت عضوا في العديد من المنتديات الثقافية والادبية ولك موقع خاص باسمك- فهل استطاعت الشبكة العنكبوتية تقديم الانتشار والتواصل المستهذف بما تاسست من اجلة وصنع علاقة بين الاديب والمتلقي ؟ 
هكذا فإن الشبكة العنكبوتية كان في إمكانها تقديم الانتشار والتواصل بين المؤلف والقارئ،  وكذلك صنع العلاقة بين الأديب والمتلقي، كما هو حاصل في هذا الزمن الراهن.
https://web.facebook.com/ibnumikaheel.sodiq

متى بدأت كتابة الشعر، وبمن تأثرت؟
بدأت كتابة الشعر منذ تعلمت وفهمت قواعد العروض والقافية، وذلك أيام كنت دارسا بالمدرسة الثانوية، حيث يعطينا المعلم في الفصل موضوعات نعالجها بالشعر، ثم نسلّمها إليه في اليوم الدراسي التالي للتصحيح، فمن هناك استقام بناني في صناعة الشعري العربي.
 وتأثرت حينئذ بأستاذي الشاعر الخنذيذ صاحب العاطفة الجبارة، فضيلة الشيخ توفيق بن تهامي الفوكووي، وهو مؤسس ومدير مدرسة دار الثقافة،إبادن، نيجيريا.

هل تجد الكتابة باللغة العربية سهلة بالنسبة لك، أم تجدها عملا شاقا؟
وجدتها سهلة يسيرة.

حدثني عن الأدب النيجيري؟
فنيجيريا بلد توفر فيه الأدباء في ناحيتي الشعر والنثر، يتسابقون بهما بينهم في الحلقات العلمية والندوات الأدبية أحيانا
   وقلَّ من المناسبات تجدها في ارجاء البلاد، كحفل النكاح،أو حفل التخرج إعداديا كان أو ثانويا،وكذلك جلسة العقيقةأو الماتم،و... إلا أصدروا فيها الحركات العلمية من قصيدة او مقالة لتكون تهنئة او تعزية لأصحاب تلك المناسبات
  وقد اثمرت هذه الممارسات الحسنة رغبة الناس في الدراسات العربية،  ولا سيما دخول الكافرين في الإسلام الذين كانوا ضمن الحاضرين في البرنامج المنظم
  ولا حصر للكتب والدواوين التي قام بتأليفها عماليق الأدباء في نيجيريا،غير أن تكاليف النشر والطباعة كثيرة جدا، ولذلك يختارون يوما لتدشين الكتب، إلا من وفقه الله لنيل المساعدة المالية مباشرة من أحد الأغنياء، وقليل ما هم

ما أقرب قصائد شاعرنا (  ابن ميكائيل  ) الي نفسة ؟ مع ذكرها ؟
أقرب قصائدي إلي  عنوانها( لا بأس إن أنكرت الشعر)
وهي :
فتح الدكان لبيع شعر عصرُنا **
لكن بِضَاعَتُه تُسيئ  الأعين
يأتي الصَّغيرُ ويدّعي متكبّرا **
نظمَ القريض بكسر وزن بيّن
ويقول إنّي شاعر الشعرا بلا **
أدنى المراء، ولم يزلْ متلحِّنا
ويعينُ جهلَ الأرض قومٌ مجَّدوا **
بسيول   تعليقٍ  أخا  متعفِّنا
كيف الغرورُ مُسَيطرٌ قلبَ الورى**
قلْ إن أفاد : أفَدْتَ حقًّا بالهنا
وإذا هوى في العكس قلْ أو قَوِّمِ**
لكن   بآداب ٍ وكنْ  مستَيقِنا
أنا لا أُصدِّقُ أنّني من ضمنهم **
شعراء صدقٍ، شعرَهم ما أحْسَنَ!
كم ناشر ٍ للشعر   لكن   إنّــــــــه **
سرق القصيد مع الحِجا ما زيّن
ومن العدالة قطع أيدٍ أذنبت **
ويمُوتَ بين المجرمين مُسَجَّنا
يا ربّنا   إغفر  لنا  من  عَثْرَةٍ **
حلَّتْ بأهل العلم ذا في ديننا
قد أسجد العلما اللسانَ بعصرنا**
للشعر لم يتلوا الكتاب يُعزُّنا
فمرام كلٍّ أن يكون كأخطلٍ **
أو يغدوَ الشّوقيَّ فحلا أتقن
لا بأس إن أنكرتُ شعرا للأُلَى **
هجروا الكتاب وأقبلوا نحو الغنا

س:- ما الرسالة التي يود  الشاعر النيجيري " ابن ميكائيل " تقديمها من خلال كتاباتة ؟
فمنها :
١-غرس حبّ العلم في نفوس النّاس
٢-إثبات اقدام المسلمين في الدين
٢-توحيد صفوف المسلمين في بقاع الأرض 
٣- تحذير الناس من الفساد في الأرض
٤-بيان ثمرات الوحدة للأمة النيجيرية خاصة وسائر البلاد عامة
٥- بيان الآداب وحسن المعاملات بين الناس ...

هل تظن أن صورة  بلدكم نيجيرياعن طريق الكتابات الادبية باللغة العربية قد اوضحت صورة بلدكم في العقلية العربية  ؟
نعم،يبدو جليا للمنصفين من زوّار نيجيريا أنها قد استوعبت في جانب الكتابات العربية كل الفنون والأفكار كما هي واقعة وموجودة لدى العرب الأقحاح
في جزائرهم،وعلى هذه المقولة شواهد كثيرة

 بِمَن مِنْ الكتاب النيجيريين وغير النيجيريين تأثرت؟
 الذين تأثرت بهم من الكتاب النيجيريين خاصة بشكل كبير، منهم أستاذي الكبير اسمه توفيق بن تهامي الفوكووي
وفضيلة الشيخ آدم عبد الله الإلوري
ومن الذين ثأثرت بهم خارج نيجيريا أولهم أمير الشعرء أحمد شوقي المصري تغمده الله برحمته
  ثم الشاعر الحكيم السنغالي (علي با)

لديك الكثير من القصائد المنشورة في الجرائد والمواقع الكترونية،لماذا لم تصدر لحد الآن ديوانك الشعري؟
فالسبب المانع الوحيد من إصدار ديواني الشعري هو الفاقة وشدة الفقر، فأسأل الله أن يبسط علي الرزق

 ما رأيك في صناعة النشر النيجيرية خاصةً فيما يتعلق بالجهود التي يبذلها مجموعات الكُتّاب  ؟
صناعة النشر في أرجاء نيجيريا لم يكن فيها العدالة،لأن أكثر الذين يرتزقون بها في هذه المنطقة ظالمون،حيث يأخذون حق المؤلفين ويأكلونه أكلا لمّا، فهذا مما يسبب الوهن والضعف أحيانا لكثير من الكتاب، ولا سيّما العاجزون عن الطباعة والنشر بأنفسهم
فالكتاب ليلا ونهارا يحاولون إصدار الكتب والمؤلفات الجديدة كى يستفيد منها ابناء جيلهم وكذلك الأجيال المتعاقبة،ويجزيهم المولى العظيم جزاء وفاقا

كيف تبدو حياتك الاجتماعية؟
كنت ذا عيال واسرة اتعامل معهم برفق وسداد، وكان لي الأصدقاء من مكان بعيد وقريب أزروهم ويزورونني لسبب من الأسباب، وكنت احضر المناسبات والبرامج التي وصلت إلي رسالة دعوتها،وغالبا اشارك في هذه المناسبات إما لإلقاء الموعظة،أو المحاضرة،أو...، ويقصد بيتي يوميا كل من يريد الاستفتاء على أمور الدين حينا والدنيا حينا،  أحب التصدق على السائل والمحروم بحولي، وكذلك احاول على قدر طاقتي منع الفساد في مجالس الناس،ألخ.

مشروعك المستقبلي كيف تحلم به، وما هو الحلم الأدبي الذي تصبو إلى تحقيقه؟
فالمستقبل كان زمامه بيد الله تعالى، ولكن أحلامي عليه أنه يكون صالحا ونضيرا -إن شاء الله-، حيث اتمنى أن اكون مؤسس ومدير المدرسة العربية الإسلامية،وأنشر عدة الكتب والمؤلفات على غرض انتشار العلم والإسلام في جميع بقاع نيجيريا بصفة خاصة وفي ربوع العالم بصفة عامة،والله المستعان وعليه التكلان
أما الحلم الأدبي الذي أصبو إلى تحقيقه، فهو إصدار الدواوين المتنوعة تبلغ مشارق الأرض ومغاربها لإصلاح الأوضاع الفاسدة،ثم تكوين طلبة العلم على إجادة الأدب،وغيرهما من الأحلام الأدبية التي أرجو من الله عز وجل تحقيقها لي على الفور، فإنه على ذلك لقدير.

أترك لكم المجال للحديث عما تريد.. والخروج من حالة توجيه الأسئلة مني في هذا الحوار؟
أولا، أشكر الله تعالى من أتاح لي هذه الفرصة الذهبية للإجابة على الأسئلة، وكذلك أشكر جميع أساتيذي الذين علّموني كيفية الكتابة والخطابة بلغة الضاد،خاصة أستاذي الأكبر توفيق بن تهامي الفوكووي،فربي يحفظهم جميعا بكرة وأصيلا
      ويتطرق شكري وتقديري إلى سماحة الأديب المصري د. صابر حجازى الذي أرادني بالخير العظيم والفضل الجسيم، حيث دعاني إلى هذا الحوار الأدبي، وصبر صبرا جميلا خلال شغلي وعدم إنجازي الوعد لسبب الشؤون الداخلية، إلى أن فرغت له للإجابات،فجهوده هذه تجاه تحقق الهدف اعترفت بها غاية الاعتراف،فجزاه الله عني خير جزاء،وحقّق له المقاصد والأحلام فإنه أحسن نموذج بين العلماء في كل بقاع الأرض.
هذا،وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين،وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    أخوكم في الله: ابن ميكائيل خادم الدار،الإبادني النيجيري.
 .. ————
الكاتب والشاعر والقاص المصري د.صابر حجازي
http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi
– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة
- اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية 
- نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي
– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية
– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية
–عمل العديد من اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة

2020-12-24