الأربعاء 19/7/1442 هـ الموافق 03/03/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
عادات تكشف عدم ثقتك بنفسك

 الثقة بالنفس هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، أي الإيمان بذاته، وهي العمود الفقري لشخصية الإنسان، إذ بدونها يفقد الإنسان احترامه لذاته،

ويصبح عرضة لانتقاد واستغلال من حوله، وبالتالي يعيش حياة بائسة، وعكس ذلك فالشخص المتمتع بالثقة في نفسه تجده محط احترام الجميع، وتكون نظرته للحياة متفائلة.

وحول ذلك، لا بد من الإشارة إلى بعض الحركات التي نقوم بها بأرجلنا أو أيدينا أو تعبيرات وجوهنا أمام الآخرين، دون قصد، والتي تترك انطباعاً في عدم الثقة بالنفس، ويجب التخلص منها، وهي:

عقد اليدين والساقين: من الطبيعي أن يعقد الكثير من الناس أذرعهم وأرجلهم عند الجلوس، لكن إذا كنت تتحدث إلى شخص فيمكن أن تظهر أنك غير منفتح على التفاعل مع الآخرين، فإذا لم تفعل تلك الحركة ستبدو أنك أكثر جدارة بالثقة.

الوقفة المتجنبة: إذا كانت وقفتك مرتخية فسيظهر ذلك أنك تشعر بعدم الأمان، لذلك يجب أن تتجنب ذلك الوضع حتى لا تصبح عادة عندك.

التململ: عليكِ تجنب القيام بتدوير شعرك أو لمس حلقاتك أو النقر بأصابعك وقدميك أو تفقد ساعتك باستمرار أثناء محادثة أو اجتماع مهم.

فرك رقبتك: كن على دراية بما تفعله بيديك وحاول تجنب القيام بذلك قدر الإمكان، وإلا فإنه يمكن أن يكشف قلقك وعدم ارتياحك الآخرين.

قضم أظافرك: تظهر للآخرين أنك متوتر ويمكن أن تشتت انتباه الشخص الذي تتحدث إليه، وقد يجدونها مثيرة للاشمئزاز.

التواصل البصري: يمكن أن يظهر تجنب التواصل البصري أنك لا تملك الثقة بنفسك، أو أنك لا تحب شخصاً ما.

نسيان التبسم: الابتسامة طريقة رائعة لإظهار الثقة والانفتاح وحاول أن تكون الابتسامة غير مصطنعة، لكي لا يبدو أنك غير صادق وغير جدير بالثقة.

هادئاً جداً: ستبدو غير مهتماً بالتحدث مع الآخرين، حاول إظهار الحماس الحقيقي لتعبيرات وجهك، يساعدك هذاً في تكوين انطباع أكثر إيجابية.

2021-03-03