السبت 15/10/1444 هـ الموافق 06/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إسرائيل تدعي نقل عشرات آلاف لقاحات كورونا للسلطة الفلسطينية

قالت تقارير إسرائيلية اليوم، الأربعاء، إن إسرائيل نقلت إلى السلطة الفلسطينية 64 ألف لقاح مضاد لفيروس كورونا، الليلة الماضية، في أعقاب مصادقة وزارة الأمن الإسرائيلية على نقلها وعلى توزيعها بين الضفة الغربية وقطاع غزة بموجب تصاريح سيتم إصدارها، بحسب موقع "واللا" الإلكتروني. 

وقال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، أمس، إن "هناك مصدران للقاحات المنتظر وصولها إلى فلسطين، أحدهما تبرعات عبر الآلية الدولية ’كوفاكس’ التي تديرها منظمة الصحة العالمية، والثاني لقاحات تم التعاقد عليها مع الشركات المنتجة".

وأشار "واللا" إلى مداولات جرت حول الموضوع، بمشاركة مندوبين عن الجيش الإسرائيلي والشاباك ووزارة الأمن ومجلس الأمن القومي ووزارة الصحة، وأنه جرت التوصية في ختامها بمساعدة الفلسطينيين من أجل الحصول على اللقاحات، وبضمن ذلك بيع السلطة الفلسطينية لقاحات من الاحتياطي الموجود لدى إسرائيل، بعد أن يصادق المستشار القضائي للحكومة، افيحاي مندلبليت، على ذلك.

وحذر المشاركون في هذه المداولات من أن الفجوة الكبير بين تطعيم نحو خمسة ملايين شخص في إسرائيل والعدد القليل جدا من الفلسطينيين الذين تلقوا التطعيم، ستمنع وقف انتشار الفيروس. وقال مصدر إسرائيلي شارك في هذه المداولات، إن "هذه أزمة صحية خطيرة. وحقيقة أنه لا توجد تطعيمات لدى السلطة الفلسطينية تهدد إسرائيل بصورة مباشرة. فهاتان مجموعتان سكانيتان تعيشان جنبا إلى جنب. ولا أريد إثارة مسألة الطفرات وتأثيرها من حولنا".

عامل فلسطيني يتلقى التطعيم، الثلاثاء الماضي (أ.ب.)

لكن المشاركين في المداولات اعتبروا أن قرار بهذا الخصوص يتوقع اتخاذه بعد انتخابات الكنيست، التي ستجري يوم الثلاثاء المقبل. "الأمر الواضح هو أنه في هذه المرحلة قبل الانتخابات لن يصادق رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على بيع الفلسطينيين لقاحات من الحصة الإسرائيلية. إذ أن إسرائيل اشترت اللقاحات من شركتي فايزر وموديرنا بكميات هائلة وبتكلفة مليارات الشواقل".

وأضافوا أنه لن يكون خيارا أمام إسرائيل سوى التغلب على الخلافات بين الأحزاب وبيع لقاحات للسلطة الفلسطينية، "وإلا سيكون من الصعب جدا إبعاد الفيروس عن المنطقة".

وقال اشتية، في مقابلة بثتها فضائية "عودة"، مساء أمس، إنه "فعّلنا جميع القنوات للحصول على اللقاح في أسرع وقت، وحققنا اختراقا كبيرا في ذلك، وأضاف أنه "ستكون لدينا دفعة أولى من اللقاحات خلال أقل من أسبوع، سيصار إثرها إلى إطلاق حملة تطعيم شفافة تعطي الأولوية لكبار السن، ومرضى السرطان، والكلى، وكل من هو عرضة لإصابة قد تسبب مضاعفات. وسنتعامل بكامل الشفافية، واحترام الأولويات". 

وأردف اشتية أنه "رصدنا 32 مليون دولار لشراء اللقاحات، جزء منها من الاتحاد الأوروبي والمتبقي من الخزينة". وذكر أن التأخر في وصول اللقاحات سببه "تلكؤ الشركات المنتجة، حيث تشهد اللقاحات طلبا كبيرا من جميع الدول".

عرب48

2021-03-17