الثلاثاء 7/10/1445 هـ الموافق 16/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أخيرا.. تعويم السفينة الجانحة بقناة السويس ونجاح عملية تحريكها

 

أكدت مصادر في هيئة قناة السويس نجاح عملية تعويم سفينة الحاويات البنمية "إم في إيفر غيفن"، الجانحة في القناة، وبدء تحركها بعد مناورات تم تنفيذها فجر اليوم، الإثنين، مع عمليات الشد وتعويم السفينة. 

أعلن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، فجر اليوم، بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة بواسطة ١٠ قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

وأوضح ربيع أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد يشمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال بواسطة كلا من القاطرتين "بركة 1" و"عزت عادل"، بقوة شد ١٦٠ طنا لكل منهما، فيما تقوم ٤ قاطرات بدفع مؤخر السفينة جنوبا وتشمل القاطرتين الجديدتين "عبد الحميد يوسف" و"مصطفى محمود" بقوة شد ٧٠ طنا لكل منهما، و القاطرتان "بورسعيد 1" و"بورسعيد 2"، كما تعمل قاطرتان على شد مؤخر السفينة جنوبا وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية "APL GUARD" بقوة شد ٢٨٥ طنا، والقاطرة "ماراديف"، وتتشارك القاطرتان "تحيا مصر 1" و"تحيا مصر 2" في دفع مقدم السفينة ناحية الشمال.

وأفاد بيان من الهيئة، أمس الأحد، بأنه يتم "القيام بأعمال التكريك (التجريف) نهارا، وعمل مناورات الشد بالقاطرات في أوقات تتلاءم مع ظروف المد والجزر" لتعويم سفينة الحاويات "إم في إيفر غيفن"، التي تُعدّ أطول من أربعة ملاعب لكرة القدم، وجنحت بالعرض في مجرى قناة السويس منذ صباح الثلاثاء الماضي، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائيّ البالغ الأهمية.

وأشار البيان إلى أنه حتى الآن تم تجريف 27 ألف متر مكعب من الرمال على عمق وصل إلى 18 مترا، "مع مراعاة حدوث انهيارات ترابية من أسفل السفينة". 

وخاضت السلطات المصرية سباقا مع الزمن لتعويم حاملة الحاويات الضخمة الجانحة في قناة السويس والتي تُعطّل حركة الملاحة في الممر المائيّ الدوليّ لليوم السادس على التوالي مع كل ما يسببه ذلك من خسائر اقتصادية هائلة، تتراوح بين 12 مليون دولار و14 مليون دولار يوميا على شكل إيرادات عبور، تتكبدها هيئة القناة.

2021-03-29