الأربعاء 8/10/1445 هـ الموافق 17/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
السيرة الذاتية لرئيس قائمة الحركة الوطنية (حق) يونس الرجوب

 رئيس القائمة هو المناضل المعروف يونس الرجوب "أبو صامد"، مواليد دورا/ الخليل عام 1956. وهو مفكر وروائي وباحث في الفكر والأدب والتاريخ والسياسة.  
نذر نفسه وحياته لفلسطين وشعبها منذ طفولته، فواجه المحتل وأعوانه، وحارب الفساد والاستبداد والتطبيع بشراسة.
• مقاتل سابق في مجموعات جبل الخليل قبل اعتقاله في السبعينيات والحكم عليه بالسجن المؤبد ثلاث مرات.
• تميز داخل الأسر بشخصيته القيادية الجامعة لوحدة وصلابة المناضلين، حيث كان أحد أبرز قيادات الحركة الوطنية الأسيرة قبل تحريره عام 1985 في صفقة تبادل الأسرى التي أسندت إليه فصائل جبهة الإنقاذ الوطني في حينه مهمة الإشراف على تنفيذها ووضع المعايير والضوابط الوطنية والقانونية لها والتوقيع على وثائقها وتأمين المناضلين الذين شملتهم هذه الصفقة إلى أماكن تحريرهم المتفق عليها وإطلاق سراحهم فيها. حيث كان عددهم 1150 مناضلا أبرزهم المناضل الأممي الياباني المشهور (كوزو أوكوموتو).


• تسلم جميع المسؤوليات والمهام والمراتب العليا في الحركة الوطنية الأسيرة وخاصة الأمن والتحقيق مع العملاء والمنحرفين.
• بعد تحريره من الأسر وضع تحت الإقامة الجبرية من قبل سلطات الاحتلال، وبعد أقل من خمسة شهور اختطفته قوات الاحتلال من بيته وأبعدته إلى الأردن الشقيق عن طريق صحراء وادي عربة مع رفيق دربه المناضل الوطني الكبير محمود دعيس أبو نبيل.
• أنشأ في الأردن اللجنة الحركية (65) بالمشاركة مع مجموعة من المناضلين الشرفاء للعمل ضد الاحتلال في الأراضي الفلسطينية التي عرف من شهدائها الأبطال إبراهيم طميزي (الحكيم) ومصباح الكفافي ومحمد زيدان وأنطون شاهين الشولي. وعرف من قيادات اللجنة الحركية ومقاتليها في الضفة والقطاع وداخل الأسر والاعتقال أيضا القادة والرموز الشرفاء علاء الدين البازيان وعلي المسلماني وعصام جندل وخالد المحيسن وفواز بختان وحسين العايدة ومنذر البازيان وأبو احمد جراده وصقر الياس وعلى مهنا وزير العدل السابق والمفكر الكبير احمد أبو غوش ومحمد أبو الحيات ومحمد الياس والدكتور عطية جوابرة، والراحلون الكبار مأمون السيد رئيس تحرير جريدة الفجر في حينه ويونس سويدان رئيس اتحاد النقابات المهنية والدكتور عبد الستار قاسم وعمر البرغوثي أبو عاصف. طيب الله ثراهم.
• تسلم أمانة سر تنظيم حركة فتح في إقليم الأردن حتى عودته عام (2009) للمشاركة في أعمال المؤتمر الحركي العام السادس الذي عقد في مدينة بيت لحم، وبقي في الوطن حتى تاريخه مبعدا بالإكراه عن أسرته وأبنائه، حيث شارك في أعمال المؤتمر الحركي العام السابع أيضا.
• خبير في شؤون الشرق الأوسط والصراع العربي الصهيوني والصحافة والإعلام وكاتب وروائي ومحلل سياسي. ومن مؤلفاته: الحرب الأخرى. فتح المنهج والدليل. القضية التاريخية والقيادة التاريخية. محطات ومواقف في مسيرتنا التحررية. رسائل في للحق التاريخي. الاغتراب السياسي. ركائز الثورة المضادة. العمل الجماهيري. ميثاق حركة حماس قراءة في النصوص والأهداف. الاتصال الجماهيري. حقول الريحان رواية تسجيلية عن أبطال الجبل. المزاج رواية عن المدن الهشة تحت الاحتلال. فرسان المدينة رواية تسجيلية في السيرة النضالية لبطل  فلسطين المناضل  علاء الدين البازيان وأبطال مدينة القدس الشريف. رجل ضاع في مدينة. وذلك إلى جانب عشرات البحوث والدراسات النقدية في الأدب والشعر والاقتصاد والاجتماع والسياسة.

 

2021-04-03