الأربعاء 24/8/1442 هـ الموافق 07/04/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اسرائيل أبلغت الولايات المتحدة مسؤوليتها عن قصف السفينة الايرانية

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" (الأربعاء) أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها تقف وراء الهجوم على سفينة الشحن الإيرانية "ساويز" قبالة سواحل إريتريا في البحر الاحمر.

وبحسب التقرير ، قال مصدر أمريكي إن إسرائيل تعاملت مع الهجوم على أنه انتقام لهجمات سابقة على سفن مملوكة لإسرائيل نُسبت إلى إيران. وقال المصدر ، الذي فضل عدم ذكر اسمه ، إن الهجوم وقع أمس حوالي الساعة 7:30 مساءً. وأكد الإيرانيون ، الليلة الماضية ، إصابة السفينة قبالة سواحل إريتريا واليمن.

وبحسب تقارير سابقة ، فهي بمثابة غرفة عمليات عائمة في البحر الأحمر تجمع منها إيران معلومات استخبارية عما يحدث في السعودية واليمن لمساعدة الحوثيين.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن السفينة الإيرانية "ساويز" تعرضت لهجوم بألغام لاصقة في البحر الأحمر، في حين نفت واشنطن أي صلة لها بالهجوم.

وقالت الوكالة إن "ساويز" كانت تتمركز في البحر الأحمر على مدى السنوات القليلة الماضية لدعم القوات الخاصة الإيرانية المكلفة بمهام مرافقة السفن التجارية للحماية من القرصنة.

وأشارت التقارير إلى أن الهجوم الذي تعرضت له السفينة الإيرانية يمنعها من مواصلة الإبحار، وأنه وقع في المنطقة بين السواحل الإريترية واليمينة في البحر الأحمر. وألمحت تقارير عربية إلى ضلوع إسرائيلي في الهجوم.

من جانبها، نفت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية أي مشاركة للقوات الأميركية في الهجوم على السفينة الإيرانية، وقالت إن واشنطن ليست لديها معلومات إضافية بشأن الهجوم.

وذكر المعهد البحري الأميركي أن السفينة الإيرانية "ساويز" ربما تكون ضالعة في أنشطة تجسس في منطقة البحر الأحمر.

2021-04-07