الجمعة 21/10/1444 هـ الموافق 12/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مجلس الوزراء السوداني يجيز قانونا يلغي مقاطعة إسرائيل

أجاز مجلس الوزراء السوداني، الثلاثاء، مشروع قانون يلغي قانون مقاطعة إسرائيل العائد إلى العام 1958 والذي أقرته الدول العربية وقتها.

وقال المجلس في تعميم صحافي “أجاز مجلس الوزراء مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958”.

ويسري في السودان “قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958” والذي يحظر على السودانيين عقد صفقات مع أشخاص يحملون الجنسية الإسرائيلية أو شركات مملوكه لهم كما يمنع التبادل التجاري مع الدولة العبرية واستيراد السلع المصنعة كليا أو جزئيا في إسرائيل.

ويعاقب مخالفه بالسجن عشر سنوات مع الغرامة المالية.

ورحب وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين بقرار مجلس الوزراء السوداني. وقال في بيان “هذه خطوة مهمة وضرورية نحو التوقيع على اتفاق سلام بين البلدين”. ولم يحدد البيان موعدا محتملا لذلك.

وما زال القرار السوداني يتطلب موافقة الجلسة المشتركة لمجلسي السيادة والوزراء، الجهة التشريعية المؤقتة في السودان.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي وقع السودان “اتفاقية ابراهام” خلال زيارة وفد الحكومة الأمريكية برئاسة وزير الخزانة السابق ستيفن منوتشين إلى الخرطوم.

وفي نيسان/ أبريل 2020 التقى عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي في العاصمة الاوغندية كمبالا.

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2020 شطبت الولايات المتحدة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعدما أدرجته على هذه اللائحة منذ عام 1993، وذلك بعد أن وافق السودان أيضا على بدء تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

(وكالات)

2021-04-07