السبت 15/10/1444 هـ الموافق 06/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الإمارات تدين 'إساءة' وزير الخارجية اللبناني ضد السعودية ودول التعاون

أعربت الإمارات عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والعنصرية التي أدلى بها شربل وهبة، وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال.

والتي أساءت إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة ودول مجلس التعاون الخليجي. واستدعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، سفير لبنان وسلّمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها هذه التصريحات.

كما عبّرت وزارة الخارجية السعودية، عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تصريحات شربل وهبة. وأكدت وزارة الخارجية في بيان، أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين.

واستدعت الوزارة سفير لبنان لدى المملكة، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية. كما استدعت البحرين والكويت السفيرين اللبنانيين،وطالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، وزير الخارجية اللبناني، بتقديم اعتذار رسمي لدول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها.

 

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد اعربت عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته التصريحات المسيئة لوزير خارجية الجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة خلال مقابلة تلفزيونية والتي تطاول فيها على المملكة العربية السعودية وشعبها.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) إن وزارة الخارجية إذ تعرب عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة، لتؤكد مجددا على أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين.

وأضاف البيان إنه ونظراً لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين الشقيقين فقد استدعت الوزارة سعادة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للإساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص.

بالفيديو
2021-05-19