الخميس 13/10/1444 هـ الموافق 04/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
عشية لقائه بايدن: بوتين ينفي شن حرب إلكترونية على الولايات المتحدة

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه من "السخف" القول إن موسكو تشن حربًا الكترونية على الولايات المتحدة، وذلك في مقابلة مع "إن بي سي" بثت اليوم، الإثنين، وذلك قبل يومين من لقائه المرتقب مع نظيره الأميركي، جو بايدن. 

وقال بوتين: "لقد تم اتهامنا بشتى الأمور" بما في ذلك "التدخل في الانتخابات" أو "الهجمات الإلكترونية"، مشدد على أنه "لم يتكبدوا ولا مرة واحدة عناء تقديم أدنى دليل".

وتعرضت عدة شركات أميركية كبيرة، مثل مجموعة الأغذية العملاقة "جي بي إس" وشركة "كولونيال بايبلاين" التي تملك أكبر شبكة لأنابيب الوقود في الولايات المتحدة، لهجوم سيبراني لقاء دفع فدية نُسب إلى مجموعة قراصنة مقرها روسيا.

وفي مطلع حزيران/ يونيو، قال بايدن إنه لا يستبعد ردا محتملا على روسيا بعد الهجوم الإلكتروني على مجموعة الأغذية الزراعية البرازيلية العملاقة "جي بي إس"، ولفت البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأميركي سيثير مخاوف بلاده في أول قمة تجمع الزعيمين والمقررة في 16 حزيران/ يونيو.

كما أعلن الرئيس الروسي في هذه المقابلة إمكانية تبادل السجناء بين روسيا والولايات المتحدة. وحول احتمال مبادلة تريفور ريد وبول ويلان، المسجونين في روسيا، بالروس المسجونين في الولايات المتحدة، قال بوتين "نعم، نعم، نعم بالتاكيد".

وكان بول ويلان يعمل مسؤولا أمنيا في شركة أميركية لقطع غيار السيارات عندما أوقف في فندق في موسكو في كانون الأول/ ديسمبر 2018، وحُكم عليه في حزيران/ يونيو 2020 بالحبس 16 عاما بتهمة التجسس.

وحضّ مؤخرًا بايدن على إبرام صفقة لتبادل الأسرى تشمله، وصرّح لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية أنه ضحية "دبلوماسية الرهائن".

زحُكم على تريفور ريد في تموز/ يوليو 2020 بالحبس تسع سنوات لإدانته بالاعتداء على شرطي روسي وهو تحت تأثير الكحول.

ودعت عائلات اثنين من الروس المسجونين في الولايات المتحدة، تاجر السلاح، فيكتور بوت، والطيار الروسي، كونستانتين ياروشنكو، المتهم بتهريب الكوكايين، إلى الإفراج عنهما.

وردا على سؤال حول قضية المعارض الروسي المسجون، أليكسي نافالني، الذي يثير وضعه قلق المجتمع الدولي، كرر بوتين أنه "لا تتم معاملته بشكل أسوأ من أي شخص آخر".

ورد بوتين على سؤال الصحافي عما إذا كان قد أمر بقتل نافالني قائلاً: "ليس لدينا هذه العادة، اغتيال أي كان"

2021-06-14