الخميس 28/11/1442 هـ الموافق 08/07/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كيف تقتلين البكتيريا المتواجدة في الأطعمة عند الطهي؟

 تحتوي الأطعمة وخاصة اللحوم والمنتجات الحيوانية على بكتيريا يجب القضاء عليها أثناء الطهي. فكيف يمكن التخلص منها؟

– المأكولات البحرية:

المأكولات البحرية التي يمكن تناولها نيئة كالسلمون والتونا مثلاً. احرصي دائماً على ان تكون طازجة عند التقديم أو الأكل. في حال اخترت طهي المأكولات البحرية، تأكدي من تنظيفها جيداً من الداخل والخارج وطهيها على حرارة 145 درجة مئوية لتضمني أنها خالية من البكتيريا وصالحة للتقديم.

– الدجاج:

يحتوي الدجاج على كميات من البكتيريا قد تؤدي أحياناً إلى امراضٍ كالسلمونيلا والتسمم الغذائي. ابدئي بطهي الدجاج على حرارة منخفضة أولاً كي تتجنبي احتراق الطبقة الخارجية والحصول على دجاج غير ناضج من الداخل، الأمر الذي يعزز تكاثر البكتيريا وانتشار الأمراض.

– اللحم المفروم:

على عكس ما يعتقد البعض، تتواجد البكتيريا في طبقة الستيك الخارجية وليس في داخلها وبالتالي عند طهيها على النار تقتل البكتيريا سريعاً لأنها بتلامس مباشر مع الحرارة. ولكن عند فرم اللحم لاستخدامه في وصفات أخرى كالبرجر والمعكرونة باللحم المفروم مثلاً، تأكدي من طهيه جيداً لأن البكتيريا تنتقل من الطبقة الخارجية إلى الداخل عند فرم اللحم.

– البيض:

يدخل البيض في تحضير وصفات عديدة وغالباً ما ينصح بعدم استخدامه نيئاً لاحتمال تسببه بالسلومنيلا. تتواجد البكتيريا في صفار البيض، تأكدي دائماً من استعمال بيض طازج في وصفاتك ومن طهيه جيداً على حرارة 85 درجة مئوية على الاقل للتخلص من البكتيريا. إن كنت تقومين بتحضير بيض عيون، تأكدي من نضج الصفار جيداً قبل تقديمه، أما إذا كنت تعدين البيض المخفوق، قلبيه جيداً حتى يشتد قوام الزلال والصفار السائل.

2021-07-08