السبت 7/12/1442 هـ الموافق 17/07/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أطعمة تعزز هرمون الذكورة

 يلعب هرمون الذكورة “التستوستيرون” دوراً مهماً لتعزيز صحة الرجل، فإلى جانب زيادة دوافع الرغبة الجنسية، يعزز صحة العظام والعضلات وله دور في إظهار علامات الرجولة عند البلوغ.

ينخفض هرمون التستوستيرون مع تقدمك في العمر، وكذلك من الأمراض المزمنة، وغالباً ما يُعالج قصور الغدد التناسلية أو انخفاض التستوستيرون طبياً لمنع حدوث مشاكل صحية في المستقبل.

كما ويلعب النظام الغذائي دور في زيادة مستويات هرمون الذكورة لدى الرجال فيما يلي أبرز الأطعمة:

1- التونة: غنية بفيتامين (د)، المرتبط بعمر أطول وإنتاج هرمون التستوستيرون، إنها غذاء صحي للقلب وغني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية.

إذا لم تكن من محبي التونة، فيمكنك التفكير في مصادر مريبة أخرى لفيتامين د، مثل السلمون أو السردين.

تذكر أن الاعتدال هو المفتاح، يهدف إلى تناول حصتين إلى ثلاث حصص في الأسبوع كحد أقصى لتقليل تناولك للزئبق الموجود في المأكولات البحرية.

2- حليب قليل الدسم وفيتامين د: مصدر كبير للبروتين والكالسيوم، يتم تشجيع الأطفال والنساء على شرب الحليب لتحسين صحة العظام، ولكن يمكن أن يحافظ على قوة عظام الرجال، قد يحافظ محتوى فيتامين د على مستويات هرمون التستوستيرون تحت السيطرة.

3-صفار البيض: مصدراً غنياً آخر بفيتامين د، فإن صفار البيض يحتوي على عناصر غذائية أكثر من بياض البيض ويساعد على زيادة الهرمون.

4- المحار: عنصراً غذائياً أساسياً خلال فترة البلوغ، ويمكن لآثاره أن تحافظ على هرمونات الذكورة تحت السيطرة طوال فترة البلوغ.

5- الكابوريا: تفيد وجبة عرضية من الكابوريا في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون لديك، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى محتوى الزنك في المأكولات البحرية المفضلة هذه وخاصة الكابوريا.

6- لحم البقر: تحتوي على عناصر غذائية يمكن أن تعزز هرمون التستوستيرون، يعتبر كبد البقر مصدراً استثنائياً لفيتامين د، بينما يحتوي لحم البقر المفروم على الزنك.

7- البقوليات: تعتبر العديد من البقوليات، مثل الحمص والعدس والفاصوليا المطبوخة، كلها مصادر جيدة للزنك الذي يعزز هرمون التستوستيرون.

2021-07-17