الأحد 8/11/1444 هـ الموافق 28/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الإجلاء بكابُل؛ بايدن: لا ضمان للنتيجة النهائيّة والعمليّة "الأصعب في التاريخ"

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، أنه لا يستطيع ضمان "النتيجة النهائية" لعملية الإجلاء في كابُل، معتبرا أنها واحدة "من الاصعب في التاريخ" بعد عشرين عاما من التدخل العسكري الأميركي في أفغانستان. 

وقال بايدن في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض: "عملية الإجلاء هذه خطيرة. إنها تنطوي على أخطار بالنسبة إلى قواتنا المسلحة، ويتم تنفيذها في ظروف صعبة".

وأضاف محاطا بنائب الرئيس، كامالا هاريس، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن ووزير الدفاع، لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي، جايك سوليفان: "لا أستطيع أن أعد بما ستكون عليه النتيجة النهائية".

وتدارك بايدن: "ولكن بوصفي قائدا (للقوات المسلحة)، يمكنني أن اؤكد لكم أنني سالجأ إلى كل الوسائل الممكنة". 

وشدد على أن الولايات المتحدة وحدها "قادرة" على تنفيذ عملية مماثلة "بهذه الدقة"، هي "من الأصعب في التاريخ"، وتتم "في الجانب الآخر من العالم".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أجلت 13 ألف شخص من أفغانستان منذ 14 آب/ أغسطس، و18 ألفا منذ تموز/ يوليو، يضاف إليهم آلاف في رحلات خاصة "قامت بها الحكومة الأميركية".

وأكد الرئيس أيضا التزام بلاده، بإجلاء جميع الأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة في عملياتها في أفغانستان خلال الحرب.

ويتعرض بايدن لانتقادات بسبب مشاهد الإجلاء الفوضوية التي يشهدها مطار كابل وتأكيد أفغان يحق لهم المغادرة أن حركة طالبان منعتهم من الوصول إلى المطار.

وقال: "نحن على تواصل دائم مع طالبان، ونعمل للتأكد من عبور آمن للمدنيين إلى المطار".

وأكد كذلك أن هذا الانسحاب الفوضوي لم يؤثر في صدقية الولايات المتحدة على الساحة الدولية.

وأضاف: "حلفاءنا في العالم لا يشككون في صدقيتنا"، مضيفا: "تحدثت إلى حلفائنا في حلف شمال الأطلسي، الواقع (أن الصورة) معاكسة".

2021-08-21