الإثنين 3/2/1442 هـ الموافق 21/09/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
من هي " مكرونيزيا ، بالاو ، ناورو" التي صوتت ضد فلسطين ؟

رام الله-الوسط اليوم

صوتت 8 دول فقط الى جانب اسرائيل في الامم المتحدة من بينها دول لم يسمع بها الكثيرون من قبل .

من هي هذه الدول ؟ واين تقع ؟ ولماذا صوتت ضد فلسطين ؟

ربما تكون الطبيعة الساحرة اجمل ما تتميز به هذه الدول التي هي عبارة عن جزر صغيرة في عرض المحيط الهادئ ، واشبه ما تكون منعزلة عن العالم .


* ناورو

جمهورية ناورو -  كانت تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة هي دولة جزرية تقع في المحيط الهادي ، واقرب الدول اليها هي مكرونيزيا واستراليا.

احتلها الالمان في العام 1888 ، وفي بداية القرن العشرين وضعت تحت وصاية استراليا ، ثم احتلتها اليابان خلال الحرب العالمية الثانية ، وفي اعقاب الحرب عادت الىت استراليا وحصلت هلى استقلالها عام 1968 .

تعد ناورو أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كم2 . وناورو كذلك أصغر جمهورية مستقلة، وهي أيضاً الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا يوجد لها عاصمة رسمياً، لكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارين.

عدد سكان ناورو 14 الف نسمة تقريبا ، وتعتمد ناورو على تصدير الفوسفات وتتلقى مساعدات غربية .


* بالاو
هي مجموعة جزر صغيرة في المحيط الهادئ تقع على بعد  800 كم شرق الفلبين و3200 اليابان .  

اختارت بالاو في عام 1978 بعد ثلاث عقود من تبعيتها لبرنامج وصاية الأمم المتحدة الاستقلال بدلًا من أن تصبح جزءًا من ولايات "ميكرونيزيا المتحدة" وأبرمت معاهدة للتعاون الحر في عام 1986 ولكنها لم تصادق حتى عام 1993. طبقت المعاهدة في العام التالي، مما جعل من بالاو إحدى أحدث وأصغر الدول ذات السيادة.


عدد سكان بالاو يقارب 20 ألف نسمة و 30 في المئة منهم أجانب، يعمل معظم السكان في مجال السياحة وتتلقى بالاو مساعدات غربية .


*ميكرونيزيا

مايكرونيزيا هي مجموعة جزر في النصف الجنوبي من المحيط الهادي.

في عام 1947م قام مجلس الأمن بجعل ميكرونيزيا من الأقاليم الخاضعة لوصاية الأمم المتحدة وذلك تحت الإدارة الأمريكية، وفي عام 1979م حصلت ميكرونيزيا الموحدة على الحكم الذاتي كما قامت بتطبيق دستورها الخاص.

وفي عام 1983م وقعت ميكرونيزيا معاهدة الاتحاد الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية، وبعدها بثلاثة أعوام أي في عام 1986م حصلت ميكرونيزيا على استقلالها بعدما أعلنت الحكومة الأمريكية وقف العمل باتفاقيات الإقليم الخاضع لوصاية الأمم المتحدة، وانتهت الوصاية الأمريكية على ميكرونيزيا في عام 1990.

عدد سكان ميكرونيزيا يبلغ نحو 108 الاف نسمة ، وهي بلد فقير يعتمد بالدرجة الاولى على المساعدات الاميركية

شاشة نيوز

2014-06-11