الخميس 1/2/1443 هـ الموافق 09/09/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الوليد بن طلال يبيع نصف حصته في فورسيزون لبيل جيتس

الوليد بن طلال.. تصدر اسم رجل الاعمال السعودي والأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود مؤشرات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد الإعلان عن بيعه لنصف حصته في فنادق الفور سيزون لشركة رجل الاعمال بيل جيتس.

تفاصيل صفقة بيع ضخمة بين الوليد بن طلال وبيل جيتس
تصدر اسم رجل الاعمال السعودي والأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود مؤشرات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد الإعلان عن بيعه لنصف حصته في فنادق الفور سيزون لشركة رجل الاعمال بيل جيتس.

أعلنت شركة "المملكة القابضة" المملوكة للأمير ورجل الاعمال الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، توقيع اتفاق لبيع نصف حصتها في سلسلة فنادق “فور سيزونز”، لرجل الأعمال بيل جيتس مؤسس شركة البرمجة العالمية ميكروسوفت، بما يعادل 23.75٪، بقيمة 2.21 مليار دولار.

شركة المملكة القابضة للوليد بن طلال

من جانبها قالت شركة “المملكة القابضة”، المملوكة للأمير ورجل الاعمال الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، في بيان لها من خلال موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء الموافق 8 سبتمبر لعام 2021 الجاري، إن شركته المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودية “تداول”، ستحتفظ بنسبة 23.75% من أسهم “فور سيزونز” بعد الصفقة التي تم عقدها مع شركة رجل الأعمال بيل جيتس مؤسس شركة البرمجة العالمية ميكروسوفت، وأغنى رجل في العالم.

وأضافت شركة “المملكة القابضة”، في بيانها التالي: أن البيع تم لشريكها الاستراتيجي مجموعة “كاسكيد” الاستثمارية، التابعة لمؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل غيتس، وهو الشريك الاستثماري طويل الأجل في سلسلة فنادق “فور سيزونز”.

وتابعت الشركة في بيانها: أن “الأثر المتوقع للصفقة يتضمن تدفقات نقدية بمبلغ 8.29 مليارات ريال (2.21 مليار دولار)، وأيضًا مكاسب بمبلغ 5.9 مليارات ريال (1.57 مليار دولار)”، موضحة أن القيمة الدفترية للحصة المباعة تقدر بـ 2.25 مليار ريال (600 مليون دولار).

ما لا تعرفه عن شركة المملكة القابضة

تعد شركة المملكة القابضة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية، من حيث النشاط الاقتصادي والاستثمار والتجارة.

ترجع شركة المملكة القابضة لمالكها رجل الاعمال السعودي والأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، ويسانده في إدارتها فريق ضخم من الخبراء والمستشارين الاقتصاديين.

كانت شركة المملكة القابضة يطلق عليها في البداية اسم (مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات) وذلك عام 1979، برأس مال 100 ألف ريال سعودي، وقدمت الأمير الوليد بن طلال من والده الأمير طلال بن عبد العزيز.

وبعد مرور 16 عامًا في عام 1995، تم إعادة هيكلة الشركة من جديد، وتحويلها من مؤسسة إلى شركة قابضة بتسميتها الحالية شركة المملكة القابضة، وكان ذلك بواسطة شركة استشارية.

الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود

هو الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ولد في الرياض في 7 مارس 1955 وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز.

كما أنه رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم.

صنفت مجلة فوربس الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، عام 2004، كرابع أغنى رجل بالعالم، بثروة تقدر ب 21 مليار دولار.

جده لوالده هو الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، وجده لأمه هو رياض الصلح، رئيس أول حكومة استقلالية في لبنان.

يمتلك الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، يمتلك شركة "المملكة القابضة".

2021-09-09