الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إيطاليا تمنح د. حسين الأعرج ميدالية الشرف برتبة قائد

منح القنصل الإيطالي العام، جوسيبي فيديلي، نائب رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، د. حسين الأعرج، ميدالية الشرف برتبة القائد، تكريماً له من الحكومة الإيطالية، وذلك في حفل أقيم بمقر المجلس بحضور القنصل العام وطاقم من القنصلية الإيطالية، ومدير الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في القدس، جويلمو جوردانو، وممثل فخامة السيد الرئيس محمود عباس ونائب رئيس الوزراء د. زياد أبو عمرو، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، م. عدنان سمارة، وبحضور عدد من الشخصيات الاعتبارية وأعضاء مجلس الإدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز، والرئيس التنفيذي للمجلس، م. زياد طعمة.

 

وقال فيديلي، إن اختيار د. الأعرج يأتي كونه شخصية سياسية بارزة وذو خبرة طويلة، حيث شغل مناصب ذات أهمية استراتيجية في المؤسسات الفلسطينية، وكان في الخط الأول لإدارة الديناميكيات المعقدة للسياسة الفلسطينية، محلياً ودولياً، في الإطار الأوسع للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كرئيس لديوان رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وكذلك خلال خبرته الطويلة في وزارة الحكم المحلي، وأضاف فيديلي "تميز الأعرج بأنه محاور رئيسي للقنصلية الإيطالية، في إطار مشاريع دعم البلديات الفلسطينية، وهو برنامج التعاون اللا مركزي الذي امتد لأكثر من عشر سنوات، ونجح في تعزيز العديد من الشراكات مع السلطات المحلية الإيطالية وبنتائج ممتازة".

وأشار القنصل العام أن الأعرج أسهم بشكل حاسم في توطيد العلاقات بين فلسطين وإيطاليا، كجزء من دعم الأخيرة لحل الدولتين.

وشكر د. الأعرج، الحكومة والشعب الإيطالي والقنصل العام على هذه الجائزة والتكريم الذي يفتخر به. وأضاف "أود أن أسجل هنا أن هذه الجائزة والتكريم ليس لي وحدي إنها تكريم للرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني". 

وأكّد على قدم وعمق العلاقات الفلسطينية الإيطالية، وأشار على أهمية ما قدمته إيطاليا للشعب الفلسطيني من مساعدات منذ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية، والدور الهام في بناء مؤسسات الدولة، إضافة إلى "بناء مجالات التعليم والصحة والثقافة وإقامة العديد من علاقات التوأمة بين المدن الفلسطينية والإيطالية، ما كان له دور كبير في تبادل الخبرات والثقافات بين سكان هذه المدن".

وقدّم، د. أبو عمرو تهانيه للأعرج، وشكره لإيطاليا وشعبها، والقنصل العام، ممثلاً لفخامة الرئيس محمود عباس، ودولة رئيس الوزراء د. محمد اشتية، وأضاف أن د. الأعرج خير من يستحق هذا التكريم.

وثمّن دور المجلس الأعلى للإبداع والتميز، الذي صنع فارقاً عظيماً في فلسطين، وحقق ويحقق الأهداف التي تأسس من أجلها. 

بدوره، شكر رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، م. عدنان سمارة، الحكومة الإيطالية على هذه اللفتة الكريمة، التي تأتي تأكيداً على العلاقات القوية بين الشعبين الإيطالي والفلسطيني. وأضاف أن إيطاليا هي إحدى الدول الأوروبية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع فلسطين منذ عقود، وعندما تأسست السلطة الفلسطينية ، لعبت دورًا مهمًا في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وشكر سمارة فيديلي وجويلمو على زيارتهما التي "نعتبرها بداية طيبة للتعاون بين المجلس والقنصلية الإيطالية في القدس والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في مجال الإبداع وريادة الأعمال". 

2021-09-23