الثلاثاء 24/4/1443 هـ الموافق 30/11/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
"وفد أمني وعسكري من السودان زار إسرائيل سرا"

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن "وفدا أمنيا وعسكريا من السودان زار إسرائيل سرا" ويتكون الوفد من اثنين من كبار الجنرالات: قائد قوات التدخل السريع، عبد الرحيم دقلو حميدتي ومدير شعبة الصناعات الدفاعية ومرجاني ادريس سليمان،و ذكر موقع "السوداني" يوم الجمعة أن وفدا سودانيا ضم عسكريين كبارا زار إسرائيل سرا مؤخرا وأجرى محادثات بشأن العلاقات بين الطرفين.

وكانت وكالة رويترز للأنباء أن السلطات السودانية، قبل نحو أسبوعين ونصف، قد أممت ما لا يقل عن 12 شركة تابعة لحركة حماس شملت أصول حماس عقارات ومحطة تلفزيونية وأسهم في شركات وفندق في وسط الخرطوم ومكتب صرافة وملايين الأفدنة من الأراضي الزراعية.

وقال مصدر في مجلس السيادة السوداني ردا على هذه الأنباء إن هذه كلها أصول لحماس في الأراضي السودانية وإن السلطات تعتزم مصادرة أي ممتلكات مستقبلية يتبين أنها مرتبطة بمنظمات غزة.

وردا على سؤال عما إذا كانت الخطوة جاءت بناء على طلب أمريكي أو إسرائيلي، أجاب المصدر أن  هذا موقف أصيل من الثورة في السودان للقضاء على إرث الإخوان المسلمين". وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال العامين المنصرمين نشر تقارير عن مصادرة هذه الأموال وغيرها من ممتلكات حماس في السودان.

وقبل ذلك بيومين حاول مسلحون القيام بانقلاب في السودان وسيطروا على قوة مدرعة للجيش في شرق البلاد. فشلت المحاولة و تم القبض على المسلحين وهم قيد التحقيق. وأحصى تقرير آخر نحو 40 ضابطا محتجزا على خلفية الحادث.

 وكتب متحدث باسم مجلس القيادة السوداني في وقت لاحق على حسابه على فيسبوك أن "الأمور تحت السيطرة". ".

2021-10-08