الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
وزيرة التعاون الدولي للتنمية في السويد تزور مخيماً فلسطينياً في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

بيروت-الوسط اليوم

في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، زارت وزيرة التعاون الدولي للتنمية في السويد السيدة غونيلا كارلسن مخيم برج البراجنة في بيروت، ترافقها نائب المفوض العام للاونروا السيدة مارغو اليس ومدير عام الاونروا في لبنان السيدة آن ديسمور.

زارت الوزيرة مراكز الاونروا حيث تمّ اطلاعها على مجموعة الخدمات التي تقدّمها الوكالة والتحديات التي تواجهها. وفي لقاء في مركز الانشطة النسائية في المخيم، اصغت الوزيرة الى خبرات النساء الفلسطينيات في لبنان. وفي "دار الشيخوخة الناشطة" في المخيم، غنى ورقص المسنون مع السيدة كارلسن، وعبّروا عن حماستهم على اعلان الحكومة السويدية انّها ستصوّت مع قرار اعطاء فلسطين صفة دولة غير عضو بصفة مراقب لدى الامم المتحدة.

قالت كارلسن: "انه من دواعي سروري أن التقي باللاجئين الفلسطينيين في يوم التضامن هذا. اني سعيدة جداً لرؤية تقديرهم لدعم السويد للشعب الفلسطيني وتطلّعهم للحصول على دولة".

انتهت الزيارة بلقاء مع لاجئين فلسطينيين فرّوا من سوريا بسبب الصراع الدائر فيها. شرحوا للسيدة كارلسن تبعات الصراع على حياتهم والتحديات اليومية التي يواجهونها في لبنان لاسيما في ظل صعوبة ايجاد المسكن وغلاء المعيشة.

في كلمة شكر الى السويد، قالت السيدة إليس: "تبقى السويد من أهم الجهات المانحة للأونروا واننا ممتنون جداً لدعمها المستمر. لقد سرّني كثيراً أن أزور سكّان برج البراجنة برفقة الوزيرة كارلسن وقد لقينا ترحيباً حاراً من المجتمع المحلي".

تعتبر السويد رابع المانحين بالنسبة الى الاونروا. فقد قدّمت حكومة السويد مبلغ 40.75 مليون دولار أميركي للموازنة العامة للاونروا في العام 2012 وساهمت بمبلغ 1.5 مليون دولار اميركي لدعم اعادة اعمار مخيّم نهر البارد في لبنان.

2012-12-04