الأربعاء 19/1/1444 هـ الموافق 17/08/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
روسيا: سياسة الاستيطان تقوض إمكانية قيام دولة فلسطينية

جددت روسيا، اليوم الإثنين، التحذير من أن استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية تقوض إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل وفق رؤية حل الدولتين.

وقال نائب رئيس إدارة الشرق الأوسط في الخارجية الروسية الكسي سكوصيروف، خلال اجتماع افتراضي لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، إن "سياسة الواقع على الأرض تهدد الفرص بإمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة".

وأضاف أن تحقيق التسوية الفلسطينية الإسرائيلية الشاملة كان وسيبقى يحظى بأولوية في السياسة الروسية، وقال: "إن الموقف الروسي حيال هذه المشكلة المزمنة يبقى ثابتا بلا تغيير على مدى عقود".

 

وشدد سكوصيروف على أن حصول فلسطين على السيادة الوطنية يشكل عنصرا مهما لإقامة السلام في الشرق الأوسط.

 

وحذر من مخاطر الخطوات أحادية الجانب التي من شأنها أن تستبق تسوية القضايا الخلافية للوضع النهائي للدولة الفلسطينية، مشيرا إلى النشاط الاستيطاني غير الشرعي في الأراضي الفلسطينية ومحاولة تغيير الوضع التاريخي للمسجد الأقصى والاستيلاء على الأراضي، وتدمير البيوت العائدة للفلسطينيين.

 

وأكد سكوصيروف ضرورة إيجاد مخرج من الوضع القائم عن طريق استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية تحت إشراف اللجنة الدولية الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط.

 

وأشار إلى أهمية استعادة وحدة الصفوف الفلسطينية على قاعدة منظمة التحرير الفلسطينية بهدف تعزيز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية.

 

وأعرب سكوصيروف عن الثقة أن من شأن الجهود المشتركة أن تقرب اليوم الذي سيتمكن فيه الفلسطينيون من قيام دولتهم التي سيشكل انشاؤها عنصرا مهما للسلام والأمن في الشرق الأوسط.

2021-11-29