السبت 13/5/1443 هـ الموافق 18/12/2021 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إصدار كتاب الشَّرْحُ الْوَافِي لِلتَّفْعِيلَاتِ وَالْقَوَافِي من إِعدَاد الكاتب يُوسُف مَحْمُود أَبُو خَيْط

صدر عن دار الوسط في رام الله  كتاب الشَّرْحُ الْوَافِي لِلتَّفْعِيلَاتِ وَالْقَوَافِي، من إِعدَاد الكاتب يُوسُف مَحْمُود أَبُو خَيْط، وقدم للكتاب الدكتور سامي إدريس وقال: إنّ إعداد هذا الكتاب في علم العروض، جاء من قبل أستاذٍ وموسيقيٍّ مُلمٍّ بالأوزان والمقامات الموسيقيّة، وذلك في الوقت الّذي تُحجم فيه مدارسنا العربيّة في الدّاخل عن تدريس هذا الموضوع، ولذلك ينشأ مُثقّفونا وهم جاهلون معنى الوزن والبحر الشّعريّ، ناهيك عن مصطلحات كثيرة اصطلح عليها العروضيّون، لا يمكنهم بَعدُ من التّمييز بين الشّعر الجيّد والشّعر المكسور، فإذا قلت له: هذا البيت مكسور أو مُختلّ الوزن، لم يدرك سبب ذلك الكسر.

وأضاف د. إدريس: إنّه وفي غمار هذه الفوضى، رأى أستاذنا الكريم يوسف أبو خيط أن يضع الحدود، ويُبيّن الصّحيحَ من الفاسد.، فعلّمنا أنّ من أهمّ ما يجب أن يمتلكه الشّاعر الحقيقيّ هو الذّائقة الموسيقيّة، والإلمام بعلم العروض، ومهارة الإيقاع الّتي تجعله يتوصّل إلى نوع البحر قبل تقطيعه.

     الأستاذ يوسف أبو خيط مؤلّف الكتاب ابن مدينة الطيرة في المثلث، وهو موسيقيّ ودارس للموسيقى، وعمل مُدرّسًا للموسيقى الشّرقيّة، نراه يورد ملحوظةً غاية في الأهمّيّة، لا يُدركها كثير من الشّعراء، وهي تُؤكّد التّلاعبَ في الشّعر المسموع عند إلقائه على الجمهور، وتُؤكّد التّلاعبَ في الشّعر المقروء.

     جاء الكتاب في ٨٠ صفحة من القطع الاقلّ من المتوسط ، وقد تضمّن في محتواه: الفراهيدي، والعروض، وبحرالطويل، وبحر المديد، والقافية، وبحر البسيط، وبحر الوافر، وبحر الكامل، وبحر الهزج، وبحر الرجز، وبحر الرمل، وبحر السريع، وبحر المنسرح، وبحر الخفيف، وبحر المضارع، وبحر المقتضب، وبحر المجتث، وبحر المتقارب، وبحر المتدارك، وبحور الشعر، والطريقة الثانية للتقطيع والترميز، وكيفية كتابة القصيدة، إضافة للمصادر والسيرة الذاتية للكاتب.

السّيرة الّذاتيّة للكاتب يوسف محمود أبو خيط

معلم متقاعد من الطّيرة/ المثلث..  ملحن وشاعر وكاتب قصة ومقالات حوارية، له اهتمامات بالموسيقى الكلاسيكيّة والموشّحات الأندلسيّة، وله مؤلّفات موسيقيّة شخصيّة، واهتمامات بالأفلام الميثولوجيّة القديمة، والشّعر القديم والحديث، والمقالة السّياسيّة، ويهتمّ بالكتب الدّينيّة، والفلسفيّة، والميثولوجيّة والأرخيولوجيّة.

من مدوّناته المنجزة:

 1* أنغام الغسق.

2* الرّاعي الحزين.

3* والشّرح الوافي للتّفعيلات والقوافي


2021-12-13