الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أحدها صوَّر حياة “قناصة الموت” الأوكرانية.. أفضل أفلام الحروب السوفييتية

على الرغم من أنّ الكثير من أفلام الحرب السوفييتية كانت بمثابة دعاية حكوميّة، فإن هناك العديد من الأفلام الأخرى التي تمكَّنت من تجاوز هذا الهدف، وباتت بمثابة أعمال فنيّة رائعة حصلت على تقييمات مشاهدة عالية.

أفلام الحرب السوفييتية

من تصوير المعارك الكبيرة التي خاضها الجيش الأحمر السوفييتي ضد النازيين ودول المحور الأخرى إلى تصوير حياة بعض الجنود وما عاشوه خلال تلك الحروب، إليك أفضل الأفلام الحربيّة الملحمية عن الاتحاد السوفييتي نقترح عليك مشاهدتها.

فيلم Battle for Sevastopol "الكفاح من أجل سيفاستوبول"

الكفاح من أجل سيفاستوبول هو فيلم حربي-درامي من إنتاج روسي-أوكراني مشترك في العام 2015، ويروي السيرة الذاتيّة للقناصة الأوكرانية لودميلا بافيتشينكو التي كانت تلقّب بـ"سيدة الموت".

وكان اسم بافيتشينكو يثير الرعب في قلوب الجنود الألمان خلال الحرب العالمية الثانية، فقد استطاعت خلال بضعة أشهر فقط قتل 309 جنود منهم عن طريق القنص، وهو رقم وضعها في مصافّ أعظم القناصين في كل العصور.

ويحكي الفيلم قصة حياتها حين انتسابها للجيش الأحمر، خلال الاجتياح الألماني للاتحاد السوفييتي، قبل أن تحقق العديد من الإنجازات في ساحة المعركة ومحاولة الألمان رشوتها وتحولها من مقاتلة إلى وجه دعائي جعلها أول مواطن سوفييتي يتم الترحيب به في الولايات المتحدة الأمريكية.

الفيلم من بطولة يوليا بيريسيلد ويفجيني تسيغانوف وأوليج فاسيلكوف وحصل على تقييم 7.1 على موقع IMDb.

فيلم Enemy at the Gates "العدو على الأبواب"

العدو على الأبواب هو فيلم حربي أنتج في العام 2001 تدور أحداثه حول معركة ستالينغراد في الحرب العالمية الثانية والتي استطاع الاتحاد السوفييتي من خلالها تحقيق نصر كبير على دول المحور بقيادة ألمانيا النازيّة.

الفيلم مبني على كتاب ويليام كرايغ الذي يصف الأحداث المحيطة بمعركة ستالينغراد في شتاء عام 1942 وعام 1943، كما يسرد قصة المطاردة بين القناص السوفييتي فاسيلي زايتسيف وعدوه القناص الألماني إرفين كونيج.

الفيلم من بطولة جود لو و آد هاريس وحصل على تقييم 7.6 على موقع IMDb.

فيلم Cross of Iron "الصليب الحديدي"

الصليب الحديدي، هو فيلم حربي قديم بعض الشيء ولكنه ممتع، إذ تم عرضه في العام 1977 من إنتاج بريطاني، ويحكي قصة استخدام قوات جيش ألمانيا النازية المعروفة باسم "فرماخت" التي كانت تستعد لغزو الاتحاد السوفييتي.

الفيلم مأخوذ عن رواية The Willing Flesh للكاتب الألماني ويلي هاينريش، وهو من بطولة جيمس كوبورن، ماكسيميليان شيل، جيمس ماسون، ديفيد وارنر، سينتا بيرجر، وحصل على تقييم 7.5 على موقع IMDb.

فيلم The Unknown Soldier "الجندي المجهول"

الجندي المجهول هو فيلم حربي فنلندي عرض لأول مرة في 1955، وأعيد أنتاجه مرتين، الأولى في 1985، والثانية في 2017.

يستند الفيلم على رواية الجندي المجهول لفاينو لينا، وتدور أحداثه حول "حرب الاستمرار" بين فنلندا والاتحاد السوفييتي من وجهة نظر الجنود الفنلنديين العاديين.

يعتبر الفيلم بمثابة رمز وطني فنلندا، إذ يتم بثّه بشكل سنوي في يوم استقلال البلاد.

نسخة 2017 من الفيلم حصلت على تقييم 7.8 على موقع IMDb، وهي من بطولة إيرو هو ويوهانس هولوبينين وجوسي فاتانين.

فيلم The Night of the Generals "ليلة الجنرالات"

هو فيلم سينمائي تم إنتاجه عام 1968، من إخراج سام سبيجل، يتناول تمثيلاً لرواية بنفس الاسم للروائي الألماني كريست عن قصة قتل حدثت أثناء الحرب العالمية الثانية ويقوم  ضابط المخابرات الألماني الرائد غراو بالتحقيق بها.

 تقود الأدلة جراو إلى ثلاثة جنرالات نازيين أقوياء (تشارلز غراي، دونالد بليسينس، بيتر أوتول) الذين أعادوا تعيين جراو إلى باريس عندما اكتشفوا تحقيقه.

بينما يخطط اثنان من الجنرالات بهدوء لاغتيال أدولف هتلر، يظل الجنرال الشرير تانز مخلصاً لقائده ويحتفظ بالعديد من الأسرار المظلمة الخاصة به.

الفيلم شهد مشاركة الفنان المصري عمر الشريف بدور ضابط المخابرات دراو وقد حصل على تقييم 7.2 على موقع IMDb.

فيلم The Star "زيفيزدا"

هو فيلم أكشن روسي، أنتج في العام 2002، وتدور قصته حول 4 جنود سوفييت يذهبون في مهمة قتالية لمحاربة القوات النازية في العام 1944.

وهدف هؤلاء الفتية الـ4 هو تدمير مشروع انتشار القوات الألمانية وتدمير مستودعات الطعام الذي سيقتاتون عليه.

الفيلم من بطولة يغور بيترينكو، أرتيوم سيماكين، أليكسي بانين، أليكسي كارافيشنكو وحصل على تقييم 7.1 على موقع IMDb.

فيلم Stalingrad "ستالينغراد"

ستالينغراد هو فيلم دراما حربية أنتج في العام 1993 ويصور أحداثاً رافقت مجموعة من الجنود الألمان يحاربون القوات الروسية بمدينة ستالينغراد، وسط البرد والثلوج  أثناء الحرب العالمية الثانية.. 

الفيلم من بطولة توماس كريتشمان، دانا فافروفا، سيلفستر غروث وحصل على تقييم 7.5 على موقع IMDb.

فيلم The Dawns Here Are Quiet الفجر هنا هادئ

هو فيلم أكشن درامي روسي تم إنتاجه في سنة 2015 ويحكي عن رقيب في الجيش السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية يقود فصيلاً مسلحاً مضاداً للطائرات مكوناً من 5 نساء، وتحاول القوات الألمانية بعد ذلك جاهدة العثور عليهم وقتلهم في وسط الغابة.

الفيلم من بطولة بيوتر فيودوروف وأناستازيا ميكولشينا وإيفيجينيا مالاخوفا وكرستينا أسموس وصوفيا ليبيديفا وأغينا كوزنتسوفا وإيكاترينا فيلكوفا وداريا موروز وأناتولي بيلي.

قصة الفيلم مأخوذة عن الفيلم السوفييتي الفجر هنا هادئ والذي تم إنتاجه في سنة 1972 وحصل على تقييم 6.8 على موقع IMDb. 

فيلم روسي أنتج في العام 1950 ويتحدث عن قصة وصول الجيش السوفييتي لتدمير عاصمة النازية برلين.

ويتميز الفيلم بأنه أنتج أمام أعين القائد السوفييتي جوزيف ستالين، الذي أبدى إعجابه بأحداثه.

الفيلم من بطولة ميخائيل جيلوفاني، بوريس أندرييف، أندريه أبريكوسوف، نيكولاي بلوتنيكوف وحصل على تقييم 5.9 على موقع IMDb.

2022-02-25