الأربعاء 8/10/1445 هـ الموافق 17/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
محاولات أمريكية روسية للتقرب أكثر من بكين والحصول على موقف مؤيد لكل منهما

بحث الممثل الخاص لوزارة الخارجية الصينية لشؤون الأمن الخارجي، تشنغ قوه بينغ، والسفير الروسي لدى الصين، أندري دينيسوف، التعاون الأمني ​​الثنائي.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الصينية: "تبادل الطرفان وجهات النظر حول العلاقات الثنائية الصينية الروسية والتعاون الثنائى فى مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، وتم عقد الاجتماع أمس الخميس".

وكانت الصين قد أعربت مؤخرا عن قلقها إزاء المعلومات التي أعلنت عنها روسيا حول تطوير أوكرانيا أسلحة بيولوجية بتمويل أمريكي.

وجاء في بيان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي الجمعة الماضي: "الصين أخذت بعين الاعتبار وبقلق بالغ، المعلومات التي نشرتها روسيا بهدف ضمان تنفيذ معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية والسامة.. هذه هي التزامات جميع البلدان. ويجب أن تحظى مباعث القلق التي تحدثت عنها روسيا بالاهتمام المناسب".

في المقابل، يبحث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظيره الصيني شي جين بينغ هاتفيا، اليوم الجمعة، الأزمة الأوكرانية، في محاولة لثني الصين عن موقفها تجاه روسيا وضرورة وقف العملية العسكرية الروسية.

وأعلن البيت الأبيض أن المحادثة الهاتفية المقررة بين الرئيسين ستكون في الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش، وهي الأولى بينهما منذ قمة عبر الفيديو في نوفمبر، وستشكل فرصة للتعبير عن خلافات بلديهما، في وقت تقود الولايات المتحدة حملة ضغط غير مسبوقة على روسيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إنها "فرصة للرئيس بايدن لتقييم موقف الرئيس شي". 

وستتم أيضا مناقشة الخلافات التجارية وسلاسل التوريد الدولية المتعثرة، وفقا لبساكي، لكن من المتوقع أن يكون التركيز الكبير على المحاولة الغربية لإجبار روسيا على الانسحاب من أوكرانيا.

2022-03-18