الأربعاء 12/10/1444 هـ الموافق 03/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الإجازة السنوية للعامل في قانون العمل السعودي....علي صبحي

تنص القوانين والأعراف الدولية على احترام حقوق العمال، بما في ذلك إجازة الأمومة وإجازة الولادة وإجازة الزواج وغيرها، وفي هذا المقال سنتعرف معاً على الإجازة السنوية طبقاً لقانون العمل داخل المملكة العربية السعودية.

نظام الإجازة السنوية

وفق نظام الإجازة السنوية في القطاعين الخاص والحكومي، فهو حق للعاملين سواء في القطاع العام أو الخاص ، وتحرص المؤسسات على عدم المساس بحقوق العمال في إجازتهم السنوية لتجنب الغرامات الباهظة المفروضة بموجب القانون ضد المخالفين وفي حالة الرغبة في الحصول علي الإجازة السنوية المستحقة يمكنك تقديم خطاب موجه الي جهة العمل الخاصه بك ويمكنك أيضاً تحميل نموذج جاهز من خلال هذا الرابط.

ماهي مدة الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي؟

 في قانون العمل السعودي تتراوح مدة الإجازة السنوية بين فترة لا تقل عن 21 يومًا سنويًا لمن كانت مدة خدمتهم أقل من خمس سنوات متصلة، وفترة لا تقل عن 30 يومًا سنويًا لمن كانت مدة خدمتهم أكثر من 5 سنوات، وغالبًا ما يتم أخذ أيام الإجازة السنوية من سنة إلى أخرى دون انقطاع.

الإجازة السنوية والعامل

للعامل الحق في أخذ إجازته السنوية في الموعد المحدد، ولكن يجوز له تأجيل إجازته من العام التالي لمدة لا تزيد عن تسعين يوماً، وفي حالة تطلب الوضع تاجيلاً اخر في هذه الحالة يجب أن تتم بموافقة رسمية مكتوبة من العامل.

ما هي قيمة راتب الإجازة السنوية؟

قانون العمل السعودي يشدد على موضوع الإجازة السنوية حيث أنه حق مكتسب للعمال وكما هو معروف فإن الإجازة السنوية مدفوعة الأجر وعلى هذا الأساس تتعهد المؤسسة بدفع راتب الإجازة مقدما قبل دخول العامل في الإجازة.

تحسب قيمة الإجازة على أساس آخر راتب يتقاضاه الموظف قبل دخوله مباشرة في الإجازة السنوية ومن الممكن اقتطاع ما يدفع للموظف عوضا عن المواصلات حيث في هذه الفترة لا ينتقل العامل لمصلحة العمل فيأخذ راتب إجازته السنوية دون بدل التنقل.

حساب قيمة بدل الإجازة السنوية

بينما يحق للعامل التمتع بإجازته السنوية براتب مدفوع، فإنه يحق له أيضًا استبدال رصيد الإجازات التي لم يأخذها طواعية مقابل تعويض مالي يحسب بدل الإجازة السنوية من خلال: يقسم الراتب على أيام العمل الرسمية طبقاً لقيمة الراتب للشهر السابق.

المصدر

موقع نموذجي

2022-04-08