الأحد 1/11/1444 هـ الموافق 21/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ما هي علامات ضعف الجهاز المناعي عند النساء؟

الجهاز المناعي هو جهاز متخصص في الدفاع عن الجسم، من خلال منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل الجسم، وأي خلل في الجهاز المناعي يُعرض الجسم للإصابة بالأمراض والحالات الصحية، وهنالك علامات تظهر عند النساء تدلل على ضعف المناعة، نتعرف عليها في التالي.

ما هي علامات ضعف الجهاز المناعي عند النساء

مجموعة من العلامات التي تدل على ضعف الجهاز المناعي، وهي:

استمرار الشعور بالتعب والإعياء، وهو أول وأهم الأعراض.
الإصابة بالالتهابات المتكررة في أي عضو أو جهاز في الجسم، وخاصة في الجهاز التنفسي والمفاصل والجلد من علامات خلل الجهاز المناعي.
تكرار الإصابة بالأمراض الموسمية مثل نزلات البرد والتهاب الحلق والحمى، من أبرز علامات ضعف الجهاز المناعي عند النساء، حيث يكون الجهاز المناعي غير قادر على مقاومة العدوى والبكتيريا والفيروسات.
وجود مرض مزمن من أمراض الحساسية، مثل حساسية الغبار أو العفن أو حبوب اللقاح، من علامات ضعف الجهاز المناعي، ومن أعراضه العطس والسيلان والحكة واحمرار العيون وضيق التنفس.
عدم الشفاء من الأمراض أو بطء التئام الجروح دلالة على ضعف الجهاز المناعي.
هنالك ارتباط بين صحة بكتيريا الأمعاء وصحة الجهاز المناعي، لذلك فإن أي اضطرابات في بكتيريا الأمعاء قد يكون دلالة على ضعف الجهاز المناعي. ومن أعراض هذا الاضطراب، الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، كالإسهال والتهابات المعدة.
مرض فقر الدم "الأنيميا" وهو نقص خلايا الدم الحمراء في الدم، ويُعد من الأمراض التي تحدث نتيجة ضعف الجهاز المناعي.
من علامات ضعف الجهاز المناعي عند النساء تساقط الشعر، والإصابة بداء الثعلبة.
الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، من علامات ضعف الجهاز المناعي، وأعراضه هي تورم المفاصل وتصلبها، والاحمرار والشعور بسخونة بها، وكذلك الألم الشديد.
ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

2022-04-09