الإثنين 14/10/1443 هـ الموافق 16/05/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
النرجسية في زمن المثالية..رزان وائل طه

 اضطراب الشخصية النرجسية، هكذا تسمى في علم النفس؛ والإضطراب في اللغة تعني حالة نفسية من عدم الاستقرار يشعر المريض بها برغبة جامحة بأهميته فضلا عن حاجته العميقة إلى زيادة الاهتمام والإعجاب به، كما بواجه العديد من المشاكل في علاقاته العاطفية والعائلية وخلف هذا القناع من الثقة المبالغ بها تكمن الروح الهشة التي تجعله أقل عرضة للإنتقاد ممن حوله.
ورغم وجود النرجسية منذ القدم إلا أنها برزت في القرن العشرين فقد زاد الاهتمام بالكشف عن الشخصية النرجسية كظاهره اجتماعية وأصبح تركيز علمائنا العرب بها مرتبط بقوة ظهورها في عصرنا الحالي مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي.
وتم ربط وجود النزعة النرجسية في حياتنا بشكل واسع وكبير باسباب ظهور مواقع التواصل من بينها؛ فيس بوك وانستغرام وتويتر وغيرها من المنصات، ورجح ذلك السبب للاعجاب المفرط  للشخص في جسده اثناء عرضه لصوره رغبةً منه للحصول على الاعجابات والتعليقات المعززة.
ويعتبر موضوع النرجسية في مجتمعاتنا الشرقية منحصر بشكل أكبر في العلاقات العاطفية، ويلقى ذلك تركيز واسع من رواد المواقع الاجتماعية من خلال الكشف والاثراء فازداد بالتالي البحث وراء مواصفات شريك الحياة النرجسي التعايش والتأقلم معه.
ويحدد علماء النفس العديد من الاعرا التي يمكن من خلالها تشخيص اذا كان الشخص الذي امامك او شريك حياتك الزوجية او المهنية يملك اضطراب النرجسية أم لا.
ومنها:
1-    أن الشخص النرجسي قد انفصل عن نفسه منذ الصغر ليبحث عن الكمال في الآخرين.
2-    عادة يقوم باختيار الشريك حسب درجة تميزه في المجتمع.
3-    يطالب الشريك بالهتمام الزائد به، ويعتبر ذلك التزويد الأساسي من اجل الاستمرار في الحياة.
4-    يختار كل شيء بعناية، كنوع الرياضة التي يفضل ان يمارسها، لباسه وسيارته..الخ
5-    يفقد التعاطف مع الآخرين.
6-    لديه حاجة ملحه في الاهتمام بنفسه وممتلكاته.
7-    يبالغ في استعراض إنجازاته ويصر الحصول دائمًا على أفضل الأمور.
8-    يستغل الآخرين للحصول على ما يريد.
9-    لا يحب تحمل المسؤولية.
10-    يتهرب من الوقع في الانتقاد.
11-    صنفه بعض المختصين على انه كذاب ماهر.
12-    متلاعب بمشاعر وعواطف الآخرين.
13-    ذكي في إعطاء الوعود والإخلاف بها.
14-    قليل الاعتذار، ويكون اعتذاره غالبًا لمصلحه تخصه.
15-    يفشل في تكوين علاقات اجتماعية وعاطفية.
16-    يشعر بالغضب بشكل متكرر.
17-    يعشق التحدث عن نفسه والمفاخره بانجازاته.
وما يعزز سلوك النرجسي وجود (ضحية) كما اطلق عليها المختصين والمقصود بذلك زوجه، أو صديقه في علاقة عاطفية ومن الممكن ان يكون الضحية زوج او صديق.
واهم أسباب ظهور تلك العوارض على الشخصية النرجسية يعود للتربية حسب ما يرى خبراء الصحة العقلية، فان التربية هي من أخطر أسباب نشوء النرجسية؛ كالاهتمام المبالغ فيه للطفل أو الاعجاب الزائج وغير الواقعي وتشجيعه للسلوك الجيد والسيء، وعلى العكس من ذلك فان التوبيخ أيضا سبب في خلق الشخصية النرجسية.
يفسر لنا أستاذ علم النفس في جامعة إلينوي برنت دو برنس حول التراجع الذي يظخر بشكل كبير للنرجسية مع التقدم بالسن فيقول: "في الواقع ان كبار السن أقل نرجسية من الشباب".
-رزان طه

 

2022-05-08