الأربعاء 12/10/1444 هـ الموافق 03/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تحقيق إسرائيلي: قناص أطلق النار اتجاه تمركز أبو عاقلة

نشر عاموس هرئيل المراسل والمحلل العسكري الإسرائيلي لصحيفة هآرتس العبرية، اليوم الأحد، تفاصيل جديدة من التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي بشأن الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وبحسب التحقيق الإسرائيلي، فإن جنود قوات وحدة "دوفدوفان" الذين وصلوا لاعتقال أحد نشطاء الجهاد الإسلامي، أطلقوا النار 6 مرات على الأقل باتجاه المنطقة بين مخيم جنين، ووادي برقين خلال تلك العملية صباح الأربعاء الماضي.

ووفقًا للتحقيق، فإنه وفي إحدى الحالات أطلق أحد الجنود (قناص) النار عن بعد حوالي 190 مترًا من الصحفية أبو عاقلة، حين كان الجندي جالسًا ببندقية القنص ذات الرؤية التلسكوبية في جيب عسكري، وأطلق النار من فتحة في الجيب.

وادعى التحقيق، أن الجندي كان يحاول استهداف مسلح فلسطيني ظهر 3 مرات من وراء جدار، وفتح النار على الجيب، وكان الصحفيون على مسافة قصيرة خلفه، وأن إطلاق النار من الجيب يعطي زاوية رؤية محدودة.

وخلال شهادة الجندي أمام لجنة التحقيق، قال إنه لم ير أبو عاقلة ولم يسع للإضرار بها، وفق زعمه.

ووفقًا للمزاعم الواردة في التحقيق، فإن مجموعة من المسلحين تواجدت خلف الصحفيين أطلقت النار على الجيش، لذلك لم يعرف مصدر النيران التي أصابت أبو عاقلة، طالما لم يتم إجراء اختبار.

وبالأساس هذه الرواية نشرت في بيان لجيش الاحتلال منذ يومين بمختلف اللغات، لكن دون الإشارة للتفاصيل المتعلقة بمسافة إطلاق النار، وشهادة الجندي.

2022-05-15