السبت 14/11/1444 هـ الموافق 03/06/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وتجريف واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الأربعاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلوا 15 مواطنا، وهاجموا طلبة جامعة خضوري ومدرسة ثانوية للبنات، وهدموا منزلا وخيمة في بيت لحم والخليل واستولوا على 5 دونمات، فيما واصل المستوطنون اقتحام الأقصى، وقطعوا أشجارا واعتدوا على المواطنين.

 

مستوطنون يقطعون أشجارا في يطا ويقتحمون الأقصى ويعتدون على مواطنين

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأفادت مراسلتنا، بأن 164 مستوطنا اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات من باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، فيما تولى حاخامات تقديم روايات حول الهيكل المزعوم.

وقطع مستوطنون، 20 شجرة زيتون، وأتلفوا محاصيل زراعية في منطقة مسافر يطا جنوب الخليل، وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد العمور لـ"وفا"، إن مستوطني "اتسخا رمان" المقامة على أراضي المواطنين، هاجموا حقول المواطنين في منطقة "سادة ثغلا" بالقرب من تجمع أم الخير شرق يطا، وقطعوا وكسروا 20 شجرة زيتون مثمرة، وأتلفوا ثلاثة دونمات من المحاصيل الموسمية تعود ملكيتها للمواطن جميل عليان عوض.

كما اقتحم مستوطنون، إسكان الكرامة في المزرعة الغربية غرب مدينة رام الله واعتدوا على المواطنين واحتجزوا 12 عاملا لعدة ساعات، وأفاد مراسلنا بأن عددا من المستوطنين اعتدوا على العمال العاملين في منطقة الإسكان وبعض السكان، ونكلوا بهم، واحتجزوهم لما يقارب الساعتين.

 

الاحتلال يهدم منزلا وخيمة في بيت لحم والخليل ويستولي على 5 دونمات

فككت قوات الاحتلال خيمة سكنية في قرية بيرين جنوب الخليل، واستولت عليها، وقال منسق لجان الحماية والصمود في مسافر يطا فؤاد العمور لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت تجمع "جورة الكمون" التابع لقرية بيرين جنوب الخليل، وفككت خيمة سكنية تعود للمواطن محمود بدوي أبو اسنينة، قبل أن تستولي عليها.

كما هدمت قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء في قرية دار صلاح شرق بيت لحم، وأفاد شهود عيان لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال هدمت منزل المواطن محمد إبراهيم عواد، المكون من طابقين، بحجة قربه من جدار الفصل والتوسع العنصري، علما أنه يقع في المنطقة "أ"، ولديه ترخيص من الحكم المحلي.

وأضاف أن الاحتلال كان قد سلم مالك المنزل إخطارا بوقف البناء في شهر آذار/ مارس الماضي، لكن فوجئ اليوم بالهدم، مشيرا إلى أن المنطقة تتعرض إلى عمليات هدم متكررة من قبل الاحتلال طالت عددا من المنازل، وأخرى بوقف البناء.

واستولت سلطات الاحتلال على خمس دونمات، في منطقة "القبو" وقرية حوسان غربي بيت لحم، لأغراض استيطانية، وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية لـ"وفا"، بان الأرض تقع في حوض 2 بمنطقة "قرنه أبو علي" من أراضي القبو وحوسان، علما أن القرار العسكري بوضع اليد عليها، قد صدر في العاشر من الشهر الجاري.

 

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين في بحر شمال غزة

أطلقت بحرية الاحتلال نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين في بحر شمال محافظة غزة،  وقال مراسلنا إن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر القطاع فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين في بحر الواحة والسودانية شمال غرب غزة، وأشار إلى أن تلك الزوارق فتحت خراطيم المياه تجاه مراكب الصيادين واجبرتهم عنوة على مغادرة البحر.

 

الاحتلال يعتقل 15 مواطنا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 15 مواطنا من الضفة.

في محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عيسى خضر عبد الله (22 عاما)، بعد أن داهمت منزل والده في منطقة البالوع في بلدة الخضر، ومحمد عوض عطا الله (20 عاما)، وأيوب سميح محمد (18 عاما)، من قرية حرملة شرق بيت لحم.

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أُسيد تركمان، بعد أن داهمت منزل ذويه في مخيم جنين، إضافة إلى الشاب ورّاد محمد سمودي من بلدة اليامون، والمواطنة أمينة أحمد عبد الله زكارنة من داخل سجن مجدو أثناء زيارتها للأسير طارق سعيد زكارنة.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا من مدينة القدس المحتلة، وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس، واعتقلت الشاب أيهم جعابيص.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمد سلهب التميمي، من مدينة الخليل، وأيمن أبو عرقوب من بلدة السموع جنوب المحافظة، والطفل محمد جهاد أبو صبحة (15 عاما) من بلدة يطا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عدي رضوان عياش من بلدة رافات، غرب سلفيت، ومحمد جهاد محمود يامين (18 عاما) من قرية تِل، جنوب غرب نابلس، وجميل نمر، وقصي الفاخوري، ومقداد الشيخ سامر عواد من بلدة حوارة جنوب نابلس.

 

إصابات خلال استهداف الاحتلال مؤسسات تعليمية ومداهمة قرى

استهدفت قوات الاحتلال جامعة خضوري بطولكرم واصابت عشرات الطلبة بالاختناق، واستهدف بالرصاص مدرسة ثانوية جنوب نابلس. حيث استهدفت بالرصاص الحي مدرسة ثانوية للبنات في قرية دوما، جنوب نابلس، وأفاد رئيس المجلس القروي سليمان دوابشة لمراسلنا، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي داخل ساحة مدرسة أكرم حلوم الثانوية للبنات، ما تسبب بحالة رعب وهلع بين الطالبات.

كما أصيب عشرات الطلبة من جامعة فلسطين التقنية "خضوري" في طولكرم، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها حرم الجامعة، وذكرت مراسلتنا، أن جنود الاحتلال اقتحمت ساحات الجامعة من جهة المكتبة، ولاحقت الطلبة وأطلقت قنابل الغاز والصوت باتجاههم، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق، واحتراق أحد الأشجار.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدتي بلعا وكفر اللبد شرق طولكرم.

وفا

2022-05-19