الثلاثاء 18/10/1444 هـ الموافق 09/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نقابة الصحفيين الفلسطينيين:المساس بالزميل "شمس شناعة" مساس بكافة الصحفيين الفلسطينيين

بيان صادر عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين

المساس بالزميل "شمس شناعة" مساس بكافة الصحفيين الفلسطينيين

دون مراعاة لأدنى معايير أخلاق مهنة الصحافة والإعلام، فوجئنا بقرار وكالة "رويترز" للأنباء إعفاء الزميل الصحفي "شمس شناعة" من مهام عمله في الوكالة دونما أي مبرر أو مسوّغ قانوني أو مهني ولا حتى أخلاقي، وهو ما يشير إلى نوايا "مشبوهة" تحمل في طياتها الكثير من علامات الاستفهام حول خلفية ذلك القرار.

إننا في نقابة الصحفيين الفلسطينيين وإذ نعبر عن تضامننا الكامل مع الزميل "شمس" الذي يشهد له الجميع بنزاهته ومهنيته العالية في أداء رسالته الإعلامية وخدمة القضية الفلسطينية عبر فضح جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، والانحياز إلى هموم الجماهير وتطلعاتها في كافة الميادين التي عمل بها بدءا من فلسطين مرورا بالقاهرة التي أسس فيها مكتبا لوكالة "رويترز" قبل اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير، وليس انتهاءً بدوره المميز في تغطية الثورة الليبية، لنؤكد على التالي:

-   نجدد تضامننا الكامل مع الزميل " شمس شناعة" الذي نُكنُّ له كل الودّ والتقدير، ومن خلفنا جموع الصحفيين الفلسطينيين، ونؤكد أننا لن نتوانى للحظة واحدة في الدفاع عنه وتبني قضيته وقضايا كافة الصحفيين الفلسطينيين.

-       ندعو وكالة "رويترز" للأنباء إلى التراجع الفوري عن قرارها المستهجن والغير مبرر.

-   نعتبر المساس بمكانة الزميل "شناعة" مساسا بكافة الصحفيين الفلسطينيين، خاصة الزملاء الذين يعملون مع مؤسسات صحفية دولية وأجنبية.

-   القرار بفصل الزميل "شناعة" والذي يعمل لدى وكالة "رويترز" منذ أكثر من عشرين عاما، لا يستند إلى أي مسوغ قانوني ولا مهني ولا حتى أخلاقي، كما أنه يأتي مخالفا لكافة القوانين والمواثيق الدولية التي تنظم وتحكم العلاقة بين المؤسسة والعاملين بها.

-   ندعو كافة المؤسسات والهيئات الدولية والمحلية التي تعنى بالصحفيين وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة مراسلون بلا حدود، واتحاد الصحفيين العرب، للوقوف عند مسؤولياتهم إزاء ما يتعرض له الزميل "شناعة".

-   ندعو جموع الصحفيين الفلسطينيين والتجمعات والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية وفي مقدمتهم زملائه في الوكالة، إلى الوقوف بجانب الزميل "شمس شناعة" للضغط على "رويترز" من أجل التراجع عن قرارها التعسفي بحقه.

-   ندعو الحكومتين في غزة ورام الله إلى مقاطعة وكالة "رويترز" وعدم التعامل معها، حتى تتراجع عن قرارها سالف الذكر، وضرورة تشكيل جبهة موحدة تقف إلى جانب الصحفيين وتتبنى قضاياهم.



معا وسويا في الدفاع عن قضايا الصحفيين الفلسطينيين


نقابة الصحفيين الفلسطينيين
غزة- فلسطين
الثلاثاء: 11-12-2012

2012-12-11