الإثنين 4/12/1443 هـ الموافق 04/07/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
من كتّاب المقال في الاحساء ....محمد المبارك

 

 

 كتبنا الكثير عن الاحساء والكتابة والكتّاب فيها لكن لأهمية الموضوع ووفرته وخصوبته (إن صح التعبير) تبقى الكتابة فيه لها مجالها وعذوبتها ، فالثقافة في الاحساء إجمالاً باب واسع ويبقى باباً مفتوحاً سواء في الشعر أو الرواية أو القصة أو حتى المقال والخاطرة وغيرها من صنوف وأبواب الأدب الأخرى.

فالاحساء كما  يقال ولاّدة في كثير من الأبواب بما في ذلك الإبداع الأدبي كما أسلفنا وسنخصص الحديث هنا عن الكتابة المقالية تذكيراً ببعض أسماء وموضوعات من يكتبون المقال استطراداً إجمالياً وليس حصرياً لأني لا أزعم استطاعة ذلك ، وهذا إنما من باب رد الجميل لبعض هؤلاء الكتّاب الذين هم بكتاباتهم يخدمون وطنهم ومجتمعهم في حالته الأدبية والثقافية قبل أن يقصدون من ذلك خدمة ذواتهم وشخوصهم ، وسأحاول في هذه العجالة التمثيل لبعض الأسماء حتى يتعرف عليها القارئ الكريم :-

1- أمير البن صالح :-

المهندس أمير عبد رب الرسول علي البن صالح من مواليد مدينة الهفوف ، ولِدَ عام 1386هـ ، ويقيم في مدينة الدمام ، مهتم بالكتابة في عدة جوانب اجتماعية وثقافية واقتصادية..الخ.

وكما له اهتمام في جانب القراءة والكتابة فهو يعتني ويهتم أيضاً بجانب السياحة والسفر.

كتب الكثير من المقالات في الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية كمجلة القافلة وصحيفة اليوم وصحيفة الشرق وصحيفة جهينة الالكترونية وهجر نيوز وموقع كتابات وغيرها.

2- أمير بوخمسين :-

هو أمير بن الحاج موسى عبدالله بوخمسين ، ولِدَ في مدينة الهفوف في سنة 1382هـ ، وهو كاتب رأي في أكثر من صحيفة ومجلة ومحلل اقتصادي أيضاً.

يعمل في القطاع البنكي ، لديه عضوية في عدة جهات وهيئات منها هيئة الصحافيين السعوديين والجمعية السعودية لكتّاب الرأي كما أنه كان عضواً في هيئة التحرير للموسوعة العربية العالمية ، 1995م \ 1996م.

 ومن إسهاماته الثقافية والكتابية أنه كتب في بعض الصحف الخليجية كصحيفة الوسط البحرينية (عمود أسبوعي)وصحيفة صوت الكويت ، فضلاً عن كتابته في الصحف المحلية كصحيفة اليوم في ملحق الاحساء لمدة عامين وصحيفة الشرق الأوسط وصحيفة الحياة..وغيرها.

3- بشائر محمد :-

هي بشرى جمعة محمد السنيني من مواليد مدينة الهفوف عام 1387هـ ، تحمل الماجستير في الأدب والنقد من جامعة الملك فيصل 1440هـ ـ وكانت قد حصلت على البكالوريوس من جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في اللغة العربية عام 1416هـ.

وهي كاتبة وشاعرة وروائية وتربوية حيث تعمل معلمة في إحدى المدارس الثانوية.

وقد كتبت في صحيفة الوطن عامود في الفترة من 2007م - 2017م ، ولها بعض المقالات المتفرقة في مجلة القافلة.

4- حسن الشيخ :-

  الدكتور حسن محمد الشيخ كانت ولادته في مدينة الهفوف في عام 1379هـ ، ويقيم حالياً في مدينة الدمام وهو كاتب وروائي وقاص وإداري وإعلامي ، درس الابتدائية في مدرسة القدس بالهفوف والمتوسطة في مدرسة عمر بن الخطاب والثانوية في مدرسة الملك خالد.

حصل على البكالوريوس في الآداب - إعلام ، صحافة - من جامعة الملك سعود بالرياض ، 1403هـ.

والماجستير في الاتصال الإداري من جامعة متشيجين الحكومية الأمريكية 1408هـ ، والدكتوراه في الإدارة العامة من جامعة امباسدور الأهلية الأمريكية ، 1426هـ .     

5- حسين الجعفر :-

حسين بن عبدالله الجعفر ، من مواليد بلدة الرميلة إحدى بلدات مدينة العمران بالاحساء عام 1403هـ ، كاتب وقاص وناشط اجتماعي ، بكالوريوس محاسبة من كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بالاحساء ، 1428هـ

مهتم بالعمل التطوعي والاجتماعي ، له كتابات في بعض الصحف الالكترونية ، وقد حضر في الكثير من المنتديات والملتقيات الأدبية والثقافية في الاحساء منها : منتدى بوخمسين الثقافي - ملتقى السرد الأدبي - ملتقى الرميلة .. وغيرها.

وهو مهتم أيضاً بالدورات وحضورها وتقديمها ومنها على سبيل المثال دورة فن الإلقاء، دورة في التخطيط الشخصي ، دورة في العلاج بالرفلكسولوجيا.  

هذه نبذة مختصرة عن بعض كتّاب المقال في الاحساء القسم الأول ويليه القسم الثاني بحول الله تعالى. 

2022-05-26