الإثنين 17/1/1444 هـ الموافق 15/08/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إسبانيا: روسيا تحولت من "شريك" لحلف الناتو إلى "تهديد"

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الأربعاء، إن روسيا تحولت من "شريك إستراتيجي" لحلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى "تهديد رئيسي".

وأضاف سانشيز خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني لأعمال القمة 32 للحلف التي تعقد حاليا في العاصمة الإسبانية مدريد، إنه "في غضون عقد واحد فقط، تغيرت علاقة الناتو مع روسيا من شراكة إلى اعتبارها تهديدا رئيسيا"، وفقا لشبكة "سي ان ان" الأمريكية.

​​​​​​​ويحضر القمة التي بدأت أعمالها أمس الثلاثاء وتستمر حتى 30 يونيو/ حزيران الجاري، رؤساء دول وحكومات 41 دولة من أصل 44 دولة مشاركة، فضلا عن وزراء الخارجية والدفاع.

وتابع: "إذا نظرنا إلى عام 2010، فقد تمت الموافقة على المفهوم الاستراتيجي للناتو للعقد الماضي في لشبونة، حيث وصفت روسيا بأنها شريك استراتيجي. والآن، وعلى النقيض من ذلك، فإن المفهوم الاستراتيجي (للحلف) في (قمة) مدريد سيصف روسيا بأنها التهديد الرئيسي للحلفاء".

من جانبه، أشار الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، للصحفيين قبيل اجتماعات القمة، أنه في قمة الناتو في لشبونة عام 2010، "شاركت روسيا في الاجتماعات هناك، لكن الوضع مختلف الآن"، حسب الشبكة.

وقال ستولتنبرغ إنه يعتقد أن قادة الناتو في مدريد سيتفقون على أن "روسيا تشكل تهديدا مباشرا لأمننا"، وأن ذلك سينعكس في المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف.

وأضاف: "المفهوم الاستراتيجي سيعكس أيضا واقعا جديدا".

ويضم جدول أعمال القمة مناقشة وثيقة المفهوم الاستراتيجي التي ستصبح خريطة طريق للناتو للسنوات العشر القادمة، على أن يتم الإعلان عنها الخميس.

ويشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الجلسة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة​​​​​، كما يضم جدول أعمال القمة طلب السويد وفنلندا الحصول على عضوية الناتو ومخاوف تركيا الأمنية، والصين وروسيا.

2022-06-29