الجمعة 8/5/1444 هـ الموافق 02/12/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
طريقة حفظ الجدول الضرب للأطفال....علي صبحي

ابدأ بتعليم طفلك أساسيات الرياضيات، وتعلم جدول الضرب الذي يبدأ الأطفال في تعلمه، بدءًا من المرحلة الأولى من التعلم من اساسيات الرياضيات.

جدول الضرب هو واحد من أربع عمليات حسابية أساسية، إنه نظام عددي يختصر عمليات الجمع الطويلة. نظرًا لصعوبة ذلك، ولذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى إيجاد طريقة سهلة لحفظ جدول الضرب كامل بالعربي والإنجليزي.

طريقة حفظ الجدول الضرب للأطفال من خلال استخدام أصابع اليد

يعد استخدام اليدين أو الأصابع طريقة بسيطة وسهلة لحفظ جدول الضرب، والمعروفة أيضًا بالطريقة الهندية ، والتي تعتمد على حفظ الجداول الخمسة الأولى ، ومن السهل العثور على النتائج بأطراف أصابعك.

يتم شد اليدين عموديًا جنبًا إلى جنب، بحيث يتم ربط الإصبع الصغير من اليد اليمنى بالإصبع الصغير من اليد اليسرى ، ثم يتم ترقيمهما على اليدين اليسرى واليمنى. يمثل الإصبع الصغير الرقم 6، البنصر يمثل الرقم 7، ويمثل الإصبع الأوسط الرقم 8، ويمثل السبابة الرقم 9، ويمثل الإبهام الرقم 10. وفيما يلي شرح موجز.

إذا أردنا إيجاد حاصل ضرب 8 × 9، فقم أولاً بتوزيع أيدينا جنبًا إلى جنب وترقيمها بالأرقام التي ذكرناها سابقًا، ثم نبدأ العد من الإصبع الخنصر بالرقم 6 في اليد اليمنى حتى نصل إلى الرقم 8 .

عند العد ، تنحني الأصابع لأسفل ، وقد تم ثني الإصبع الصغير والبنصر والوسطى للأسفل ، بينما السبابة والإبهام في مكانهما ، ثم ننتقل إلى اليد اليسرى ونبدأ العد بداية من الخنصر الذي يحمل الرقم 6 ونقوم ايضاً بثني الأصابع عند العد، ليجد أن الأصابع الصغيرة والخنصر والوسطى والسبابة تشير إلى الأسفل ، بينما يظل الإبهام في مكانه.

هنا ، نجد أن اليد اليمنى بها إصبع واحد مفلطح ، بينما اليد اليسرى بها إصبعان مبعثران. هنا ، يتم ضرب 1 × 2 للحصول على نتيجة 2 ، ويتم حساب الأصابع المنحنية بعشرة لإيجاد 70 ، وبالتالي تكون النتيجة 72.

يمكنك مشاهدة الطريقة من خلال الفيديو التالي من هنا.

صور لحفظ جدول الضرب

لقد بحثنا في الكثير من صور جداول الضرب ولكن وجدنا أنها في الغالب باللغة الإنجليزية ونحتاج هذه الصور مكتوبة باللغة العربية لأنها خاصة بالأطفال وهم بحاجة إلى تعلم الأرقام باللغة العربية لذلك نضعها لك صورة جدول الضرب باللغتين العربية والإنجليزية.

المصدر

2022-09-24