الجمعة 8/5/1444 هـ الموافق 02/12/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بكدار تعقد تدريبا حول تحليل بيانات الشركات بالتعاون مع شبكة الصحفيين الاقتصادين

عقد المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار – بكدار، امس الأربعاء ورشة تدريبية حول "تحليل بيانات الشركات" بالتعاون مع شبكة الصحفيين الاقتصادين. 

وشارك في الدورة التي عقدت في بكدار لمدة يوم واحد مجموعة من الصحفيين وخريجي الاعلام من شبكة الصحفيين الاقتصاديين، حيث تمثل الدورة جزءا من سلسلة دورات تدريبية ضمن برنامج "تدريب الصحافة الاقتصادية" الذي قامت عليه شبكة الصحفيين الاقتصاديين التابعة لنقابة الصحفيين من خلال التعاون مع المؤسسات الاقتصادية. 

افتتح الورشة التدرييبة رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار- بكدار محمد أبو عوض، الذي أشاد بدور الصحافة الاقتصادية في تبسيط علم الاقتصاد وجعله في متناول عامة الناس، حيث تلعب الصحافة الاقتصادية دورا هاما في التعريف بالنشاط الاقتصادي عن طريق نشر الأخبار والآراء و التحليلات وتفسير المصطلحات المعقدة، بينما يقوم المحرر الاقتصادي بتطبيق أساليب وقواعد عملية لتبسيط المعلومة الاقتصادية ونقل الحقائق والأحداث الاقتصادية الوطنية والدولية إلى أكبر عدد ممكن من القراء.

وقال أبو عوض أن الإعلام كان سابقا مجرد أداة لنشر المعرفة ووعاء يحوي الثقافة ويقدم الترفيه بأنواعه، و أصبح اليوم وسيلة لترويج خطط التنمية التي تنتهجها الدول المختلفة، فإسهام الإعلام في تشكيل الوعي التنموي هدف أساسي و رئيسي ينطلق من أهمية التنمية في حد ذاتها. فالتنمية الاقتصادية عملية مقصودة تسعى الدولة من خلالها إلى توفير أو خلق وضع اقتصادي جيد. و ذلك بالتوعية بأساليب الأنشطة الاقتصادية، مع عرض لمختلف القضايا الاقتصادية، و إقناع الجمهور بأبعادها المختلفة، والتركيز  على محاربة الإسراف الاقتصادي على المستوى العام و الخاص.

وأشاد أبو عوض بجهود نقابة الصحفيين وبجهود شبكة الصحفيين الاقتصاديين تحديدا، معربا عن سعادته بما قدمته الشبكة من جهود ودور ريادي في مجال الاعلام الاقتصادي على مدار العام.

وتم خلال الورشة تعريف الصحفيين المشاركين بكيفية التعامل مع البيانات المالية للشركات وكيفية فهمها والخروج بمواد صحفية تهم الجمهور والمهتمين بالشأن الاقتصادي، وذلك بهدف تمكين الصحفي الاقتصادي ودعم توجهه نحو التحليل الاقتصادي وقراءة ما وراء الخبر، وتحويل الارقام الصماء الى مواد صحفية تساهم في رفع مستوى الوعي الاقتصادي، وبالتالي دعم جهود التنمية.

 

2022-09-29