الأربعاء 10/7/1444 هـ الموافق 01/02/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ورشة عمل حول مشروع متاحف غرب السودان المجتمعية

ليال المحمد

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ينظم المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة) بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف السودانية (NCAM)، ومعهد إفريقيا بالشارقة ورشة عمل حول مشروع متاحف غرب السودان المجتمعية (WSCM)، وذلك بتاريخ 8 ديسمبر/ كانون الأول 2022، الساعة 9:00 صباحاً (بتوقيت الإمارات العربية المتحدة) في معهد أفريقيا بالشارقة. 

 

ستسلط هذه الورشة الضوء على مشروع متاحف غرب السودان المجتمعية الذي أطلقه مكتب إيكروم- الشارقة في عام 2018، بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين بهدف تفعيل دور المتاحف بمجموعاته التراثية كملتقيات تساهم   في بناء السلام والتماسك الاجتماعي. ستحتفل المتاحف الثلاثة المشاركة بالمشروع، وهي متحف دارفور ومتحف شيكان الأبيض في شمال كردفان وبيت خليفة في أم درمان (الخرطوم)، بإنجازات المشروع من خلال الربط بين تراث حوض النيل ومنطقة الساحل واستكشاف تاريخ ومجتمعات السودان المتعددة. 

 

وتمثل المتاحف الثلاثة جغرافياً غرب السودان وتاريخه وثقافته. وكذلك، فإن طرق التجارة القديمة التي تربط المتاحف كانت أيضًا مسرحاً لمعارك القرنين التاسع عشر والعشرين، والصراعات الحديثة والهجرات الجماعية. ويعد التاريخ المشترك للمتاحف أساسًا للسودان الحديث، وبالتالي فإن إعادة إحيائها مهم لمستقبل السودان. بالإضافة إلى ورشة العمل سيتضمن هذا الحدث أيضاً معرضًا تفاعلياً للصور، يستمر خلال الفترة من 8 إلى 12 ديسمبر، وكذلك حفلاً موسيقياً لأوركسترا بيت العود السوداني.

 

الجدير بالذكر أنه يمكن متابعة ورشة العمل عبر الانترنت (منصة زووم) من خلال الرابط:

https://iccrom-org.zoom.us/j/84795081361?pwd=a0JHVGgzTlBCVldaT1Nzb1BpR21Jdz09#success

 

أو عبر قناة إيكروم على اليوتيوب من خلال الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=YuDI1JW4lwI&ab_channel=ICCROMOfficialChannel

2022-12-06