الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نتنياهو يمنع وزراءه من زيارة واشنطن في ظل تأخر دعوته للبيت الأبيض

نتنياهو يصدر تعليمات لوزرائه بالامتناع عن زيارة الولايات المتحدة، في ظل تأخر البيت الأبيض بتوجيه دعوة رسمية لرئيس الحكومة الإسرائيلية لزيارة واشنطن والاجتماع بالرئيس بايدن. 

يمنع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الوزراء في حكومته من إجراء زيارات رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية، في ظل تأخر دعوته من قبل البيت الأبيض للاجتماع بالرئيس الأميركي، جو بايدن، الأمر الذي يدفع نتنياهو إلى الانشغال في جولة خارجية في العواصم الأوروبية. 

جاء ذلك بحسب ما أوردت القناة 12 الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، وأفادت بأن نتنياهو منع وزراء في حكومته من زيارة واشنطن، بعد أن أعربوا عن اهتمامهم بالسفر إلى الولايات المتحدة لعقد اجتماعات رسمية مع نظرائهم في إدارة بايدن.

والتعليمات التي أصدرها نتنياهو لوزرائه هي أنه "طالما أنني لم أجر زيارة إلى هناك، فلن يفعل أحد ذلك"، وأوضحت القناة أن الوزراء الذين يعتزمون الزيارة، على غرار وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، لن يجتمعوا بمسؤولين أميركيين.

وبحسب القناة فإنه حتى قبل أن تعلن إدارة الرئيس الأميركي أن أيا من المسؤولين الأميركيين، بما في ذلك أعضاء في الكونغرس، لن يجتمعوا بسموتريتش في ظل تصريحاته التحريضية بشأن حوارة، كان الأخير قد تلقى تعليمات من نتنياهو بالامتناع عن عقد اجتماعات رسمية خلال زيارته هناك.

ونقلت القناة عن مصدر مطلع قوله إن "وصول أي من الوزراء إلى الولايات المتحدة سيبرز مسألة عدم دعوة نتنياهو إلى هناك، لذلك هذه هي التعليمات التي تم توجيهها للوزراء من قبل رئيس الحكومة، باستثناء رون ديرمر الذي يعمل كمبعوث خاص لنتنياهو". 

وقالت القناة 12 إن نتنياهو كان يتوقع أن يتلقى دعوة رسمية من البيت الأبيض، بعد مرور أكثر من شهرين على تشكيل الحكومة، على غرار رئيس الحكومة السابق، نفتالي بينيت، الذي تولى المنصب في حزيران/ يونيو 2021 وزار البيت الأبيض في آب/ أغسطس من ذلك العام ذاته.

ووصف التقرير الامتناع الأميركي عن دعوة نتنياهو لزيارة البيت الأبيض بـ"الحدث الاستثنائي"، في ظل عدم وجود أي محادثات بين تل أبيب وواشنطن في هذا الشأن، وقالت إن "ذلك مقلق للغاية بالنسبة لنتنياهو الذي يترقب الدعوة الرسمية التي لم تصله بعد من واشنطن".

وكشفت القناة كذلك أنه خلال الأسابيع الأخيرة تمت مناقشة موعد محدد لزيارة مرتقبة لنتنياهو إلى الإمارات، وأشارت إلى أن هذه الإجراءات لم تكتمل بطلب من الإمارات التي تفضل الانتظار حتى انتهاء شهر رمضان لاستقبال نتنياهو، في ظل "الحرج الذي قد يتسبب به توقيت الزيارة".

عرب ٤٨

2023-03-15