السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
التلخيص حول الكتيب/ خالد ساحلي

الكتابة والوجود  عنوان الكتيب الذي صدر حديثا  للكاتب و الروائي  خالد ساحلي عن سلسلة  المواطنة  التي يديرها الصحفي والروائي كمال قرور والصادر عن دار النشر الوطن اليوم ، وهو دراسة  تطرح أسئلة الكتابة وعلاقتها المتعددة بالوجود الإنساني.
واستهل المؤلف دراسته بتعريف الكتابة تعريفا  فلسفيا  وأدبيا واجتماعيا مستشهدا بأقوال الكثير من الأدباء و الفلاسفة  واضعا عبارة إسحاق عظيموف في مقدمة التعريفات:
" أكتب لنفس السبب الذي أتنفس من أجله إذا توقف فسأموت".
يشرح بعدها علاقة الكتابة بالتيارات الفكرية و الإيديولوجية وعلاقة الفكر وراهن الصراعات الفكرية والسياسية والتاريخية متسائلا عن الكتابة التي نريدها وعن أسسها ووسائلها وأهدافها في ظل عدميتها ولا مبالاة المجتمع العربي و الإسلامي بها وفقدان الكاتب ذاته لحرية التعبير و الالتزام في ظل الإقصاء والتهميش والضغط الذي يتعرض إليه.
ينتقل بعدها إلى وظيفة الأنا والكتابة المعرفية ، والى الحرية في الكتابة ثم إلى المواقف   المؤسسة للتحرر  .
ناقش الكاتب كثيرا من المسائل حول الكتابة باعتبارها تمثيلا للأنا و الآخر وعدّد مفاتيحها ، وكذلك  مسألة القدر طارحا سؤالا كمدخل هل الكاتب قدر الله للناس أم الكاتب قدره الناس؟
ثم فكرة الحياة و الموت وصيرورة الوجود، والإنسان باعتباره لا منفردا و لا منعزلا ثم عن الإعاقات في طريق مشروع الوجود الإنساني.
الجدير بالذكر الكاتب له محاولات فكرية جادة إضافة إلى كونه مبدعا .

2012-12-20