الثلاثاء 7/10/1445 هـ الموافق 16/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أحدث تقليعات المشاهير: حقن أوكسجين وحبوب بن للتدليك

لندن -الوسط اليوم- رويترز

يضع مقدم البرامج الإنكليزي سايمون كاول في جيبه حقن أوكسجين يمكن استنشاقها. الممثلة الأميركية جانيواري جونز تتناول أقراص مشيمتها بعد تجفيفها. نجمة المسلسلات البريطانية باستي بالمر تدلك بشرتها بحبيبات البن. هذه الصرعات كانت هذه ضمن أحدث التقليعات التي أقدمت عليها شخصيات معروفة خلال عام 2012.

وفي تقريرها السنوي لأسوأ الانتهاكات في مجال العلوم، أوردت أيضاً مجموعة «سنس اباوت ساينس» (إس إيه إس) اسم المرشح الرئاسي الأميركي السابق ميت رومني لترويجه معلومات خاطئة عن نوافذ الطائرات واسم السباح الأولمبي مايكل فيلبس لإعطائه مبررات غير صحيحة للتبول في أحواض السباحة.

وإزاء ذلك دعت مجموعة «إس إيه إس» الخيرية التي تسعى لمساعدة الناس على التفكير بشكل علمي علماء أكفاء للرد على بعض المزاعم العلمية الخاطئة التي وردت على ألسنة المشاهير.

وأوردت المجموعة أن رومني الذي تساءل على الملأ في أيلول (سبتمبر) الماضي لماذا لا يفتح طاقم الطائرة نوافذها عندما ينشب حريق فيها يجب أن يستمع إلى مهندس الطيران جاكوب ويتفيلد الذي قال: «للأسف يا ميت... فتح نافذة على ارتفاع عالٍ لن يفيد كثيراً... ففي الواقع إذا تمكنت من فتح نافذة وأنت على ارتفاع عال فسيندفع منها الهواء لأنه سيتحرك من الطائرة ذات الضغط المرتفع إلى الخارج حيث الضغط أقل مما يحدث مزيداً من الأذى والضرر على الأرجح».

أما أقراص المشيمة المجففة التي اعترفت جانيواري جونز بتناولها بعد الإنجاب، فلم تلق أي تشجيع من كاثرين كولينز خبيرة التغذية في مستشفى سان جورج في لندن والتي قالت: «من الناحية الغذائية ليس هناك ما يفيدك إذا أكلتي مشيمتك سواء كانت نيئة أو مطهوّة أو مجففة... فباستثناء الحديد الذي يمكن بسهولة الحصول عليه من خلال خيارات غذائية أخرى أو من خلال المكملات الغذائية، ستكون مشيمتك مليئة بمواد سامة وغيرها من العناصر الكريهة التي نجحت المشيمة في منع وصولها إلى طفلك وهو داخل الرحم».

وفي ما يتعلق بحبيبات البن التي تدلك بها بالمر بشرتها قال جاري موس خبير العقاقير إنه في حين أن الكافيين ربما كان له تأثير على الالتهاب الخلوي فإن تدليك الجلد بحبيبات البن لن يحدث تأثيراً، لأن الكافيين لا يمكن أن يتسرب من الحبيبات إلى الجلد.

أما قول فيلبس إنه لا غضاضة في التبول في أحواض السباحة لأن «الكلور يقضي على» أثر البول، فلم يلق استحسان خبير الكيمياء الحيوية ستيوارت جونز الذي قال: «البول معقم أساساً لذا ما من شيء يمكن أن يقضي عليه في المقام الأول».

وبالنسبة إلى حقن الأوكسجين التي يحملها كاول، حذر كاي ميتشل العالم بمركز الطب في الارتفاعات الشاهقة والمناخات المتطرفة من أن استنشاق مستويات مرتفعة من الأوكسجين يمكن أن يحدث تأثيراً ساماً خصوصاً في الرئة حيث تكون مستويات الأوكسجين في الحد الأقصى.

وقالت تريسي براون مديرة مجموعة (إس إيه إس): «أقوال المشاهير تنتشر بسرعة لذا يجب أن يكون كلامهم موزوناً». وأضافت: «التعليقات غير المعقولة أو بصراحة أكثر التعليقات الخطيرة عن كيفية تجنب السرطان أو تحسين البشرة أو تقليل الوزن، تزداد سخفاً وللأسف تنتشر في شكل أكبر بكثير مما ينتشر مضمون الأبحاث وتؤكده البراهين».

2012-12-29