الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
سعر الكيلوجرام الواحد 7600 دولار 1.7 مليون دولار ثمناً لسمكة تونة في اليابان

حققت واحدة من أسماك التونة زرقاء الزعانف مبلغ 155 مليون ين، بما يعادل 1.7 مليون دولار، عند بيعها في مزاد في اليابان، محطمة رقماً قياسياً جديداً، متجاوزة بثلاث مرات الرقم القياسي الذي سجل العام الماضي.

وذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن ثمن الكيلوجرام الواحد من هذه السمكة سيصل إلى 7600 دولار (3500 دولار للرطل).

واصطيدت تلك السمكة التي حطمت الرقم القياسي من بحار الشمال الشرقي لليابان، ويبلغ وزنها 222 كيلوجراماً، وتقل عن السمكة التي حققت الرقم القياسي العام الماضي بـ 47 كيلوجراماً.

وكان الرقم القياسي الذي حققته السمكة في العام الماضي هو 56 مليون ين.

وأكد المشتري "كيوشي كيمورا" الذي يملك سلسلة مطاعم للسوشي، وهو الذي حقق الرقم القياسي العام الماضي، أن السعر مرتفع للغاية.

وفور فوز كيمورا بالمزاد سارع إلى تعليق السمكة التي اشتراها بالقرب من أحد فروع مطعمه سوشي زانماي، مؤكداً أنه أراد بهذا الشراء تشجيع اليابان.

ولا تعكس الأسعار بالضرورة جودة السمكة أو حجمها الكبير، بقدر ما تعكس حقيقة أن السمكة تحظى بشعبية في اليابان، وتبشر بأن حجم الأعمال التجارية المنتظرة خلال السنة الجديدة سيكون واعداً.

وطرحت مزايدات كبيرة في المناسبة السنوية التي تقام للمرة الأولى هذا العام في سوق تسوكيجي للأسماك بطوكيو.

وتعد دار المزادات بالسوق التي تتم فيها تعاملات تجارية تبلغ قيمتها ملايين الدولارات يومياً، مقصداً سياحياً شهيراً، وقد أقيم فيها المزاد في تمام الخامسة بالتوقيت المحلي.

وتمثل اليابان وحدها نصف الاستهلاك العالمي من الأسماك زرقاء الزعانف، ويتوقع أن تظهر الإحصائيات التي ستصدر يوم الإثنين استمرار الانخفاض في احتياطيات الأسماك زرقاء الزعانف بالمحيط الهادي.

وقالت الناشطة أماندا نيكسون من المجموعة البيئية العالمية التي تقود حملة للحفاظ على أسماك التونة لوكالة أسوشيتد برس الإخبارية: "كل الأخبار التي تصل إلينا ليست جيدة بالنسبة للأسماك زرقاء الزعانف بالمحيط الهادي".

وأضافت قائلة: "نحن نرصد ارتفاعاً كبيراً في معدلات الصيد يصل إلى مرحلة الصيد الجائر"

2013-01-06