الخميس 16/10/1445 هـ الموافق 25/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
بسبب المنخفض:خسائر الزراعة 30 مليون شيكل وتوقع ارتفاع اسعار الخضار

رام الله-الوسط اليوم

توقعت وزارة الزراعة ان تبلغ خسائر القطاع الزراعي في فلسطين نتيجة المنخفض الجوي الذي تشهده البلاد نحو 30 مليون شيكل.

وقال وزير الزراعة وليد عساف في تصريحات صحفيةان التقارير الاولية تشير الى حدوث تدمير وخسائر كبيرة في القطاع الزراعي خاصة في المحافظات الشمالية من الضفة الغربية وذلك نتيجة السيول الناتجة عن الامطار الكثيفة التي هطلت خلال الايام الماضية.

وأوضح عساف ان خسائر القطاع الزراعي تبلغ نحو 30 مليون شيكل، حيث تضررت البنية التحتية الزراعية وهدمت البيوت البلاستيكية واقتلعت الاشجار ودمرت المحاصيل وتحولت السهول والوديان الى برك مائية وجرفت الاتربة وتساقطت الثمار، مؤكدا ان الوزارة ستبدأ يوم السبت بحصر الاضرار لتعويض المزارعين.

وأشار الى تضرر الثروة الحيوانية من المنخفض حيث هدمت الكثير من "بركسات" الدواجن والأغنام كما وتضررت برك الاسماك.

وأكد ان الموسم الزراعي تلقى ضربة كبيرة جدا ستؤثر عليه خلال الاشهر القادمة، متوقعا ارتفاع اسعار بعض الخضار خلال الايام القادمة نتيجة تضرر المحاصيل امثال الخيار والبندورة والمزروعات المحمية مثل الفاصوليا، والفليفلة.

وأشار الى ان الحكومة ستعقد اجتماعا لها يوم غد الجمعة عند الساعة السادسة مساءً، وستركز خلال الايام القادمة على اتجاهين، اولا مساعدات طارئة للمواطنين الذين تدمرت بيوتهم ومزروعاتهم، بالإضافة الى حصر الاضرار وإعادة بناء البنية التحتية وتعويض المزارعين.

ولفت عساف ان الوزارة وجهت نداءات الى مختلف المؤسسات الدولية للمساهمة في تقديم المساعدات للمتضررين من المزارعين، حتى يتمكنوا من استئناف الزراعة حفاظا على اراضيهم وللحفاظ على بقاء الخضراوات في السوق لضبط الاسعار.

معا

2013-01-11