الخميس 23/10/1445 هـ الموافق 02/05/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
سباق محموم بين أوباما ورومني لإرضاء اللوبي اليهودي وباراك يشكر اوباما

رام الله - وكالات - الوسط اليوم- وقع الرئيس الامريكي باراك اوباما الجمعة قانونا يدعم العلاقات العسكرية الامريكية الاسرائيلية في إطار سعيه إلى طمأنة الناخبين اليهود الامريكيين إلى التزامه بالتحالف الوثيق بين البلدين وذلك عشية زيارة يقوم بها إلى اسرائيل منافسه الجمهوري ميت رومني.

واستغل اوباما احتفالا بالبيت الابيض ليعلن ان الولايات المتحدة ستمد اسرائيل بمبلغ 70 مليون دولار اضافية لتمويل مشروعها للصواريخ الدفاعية المعروف باسم "القبة الحديدية" وهو مشروع يدعمه بشدة اللوبي الاسرائيلي في الولايات المتحدة.

ويستهدف تركيز اوباما على دعم التعاون مع اسرائيل سحب الاضواء من رومني الذي اتهم الرئيس بتقويض علاقات واشنطن مع شريكتها الاولى في الشرق الاوسط.

ونفى البيت الابيض ان يكون التوقيع على القانون مساومة من مساومات عام الانتخابات رغم ان مسؤولين في الادارة الامريكية اسرفوا في الاهتمام باسرائيل خلال الاسابيع الاخيرة.

ويسافر رومني غدا السبت إلى اسرائيل في خطوة يأمل مساعدوه ان تؤتي ثمارها عند الناخبين اليهود في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع ان يجري رومني محادثات يوم الاحد مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي توترت العلاقات بينه وبين اوباما.

وقال اوباما اثناء توقيع القانون على مكتبه بالبيت الأبيض ان توقيع هذا القانون يسلط الضوء على التزام ادارته "الراسخ" بامن اسرائيل. واقر الكونجرس القانون الاسبوع الماضي بدعم واسع من الجمهوريين ومن الديمقراطيين الذين ينتمي إليهم اوباما.

وقال اوباما في المكتب البيضاوي "لقد جعلت تعميق التعاون مع اسرائيل في كافة المجالات الامنية اولوية عليا لادارتي".

ويريد اوباما -الذي يتعرض لانتقادات من جانب بعض انصار اسرائيل في الولايات المتحدة- ضمان تأييد الناخبين اليهود الذين يمثلون اهمية حيوية في ولايات حاسمة مثل فلوريدا وبنسلفانيا في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في السادس من نوفمبر تشرين الثاني...


وبدوره أشاد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، بقرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما توقيع قانون يوسّع حجم التعاون الأمني بين إسرائيل والولايات المتحدة وتقديم مساعدة عسكرية إضافية بقيمة 70 مليون دولار لتطوير وتوسيع مشروع القبة الحديدية المضاد للصواريخ.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية السبت، عن باراك، قوله إن "القانون الجديد الذي يضيف 70 مليون دولار إلى مشروع القبة الحديدية، هو تعبير آخر عن الدعم المتواصل الذي تقدمه إدارة أوباما والكونغرس لأمن دولة إسرائيل".

وشكر الوزير الإسرائيلي الرئيس الأمريكي على التوقيع على القانون.

2012-07-28